الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

شروط حماس والجهاد العشرة للتهدئة

نشر بتاريخ: 16/07/2014 ( آخر تحديث: 16/07/2014 الساعة: 16:18 )
بيت لحم- معا - كشف مصدر فلسطيني لموقع صحيفة "معاريف" اليوم الاربعاء الشروط التي تقدمت بها حركة حماس والجهاد الاسلامي للجانب المصري مقابل تهدئة لعشر سنوات مع إسرائيل.

وبحسب هذا المصدر الذي وصفه موقع الصحيفة بالمسؤول الكبير فإن حركتي حماس والجهاد الاسلامي لديهما الاستعداد للتوقيع على تهدئة تستمر 10 سنوات مع اسرائيل في حال تحققت 10 شروط تقدموا بها للجانب المصري، وهذه الشروط وفقا للمصدر والموقع هي:

1- انسحاب الدبابات العسكرية الاسرائيلية عن الشريط الحدودي مع قطاع غزة لمسافة تسمح للمزارعين الفلسطينيين العمل بحرية في اراضيهم المحاذية للشريط الحدودي.

2- الافراج عن كافة المعتقلين الذين اعتقلتهم اسرائيل بعد عملية خطف وقتل المستوطنين الثلاثة بما فيهم كافة محرري صفقة شاليط، وكذلك تخفيف الاجراءات ضد كافة الأسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية بما فيهم أسرى القدس ومناطق عام 48.

3- رفع الحصار عن قطاع غزة وفتح المعابر الحدودية التجارية ومعابر المواطنين، والسماح بدخول كافة مواد البناء والمواد المطلوبة لتشغيل محطة كهرباء قطاع غزة.

4- فتح ميناء ومطار دولي في قطاع غزة تحت ادارة ورقابة الأمم المتحدة.

5- زيادة المساحة المسموح بها للصيد في قطاع غزة، بحيث يصبح مسموحا للصيادين الوصول الى مسافة 10 كيلو متر، والسماح لهم باستخدام سفن صيد كبيرة ما يسمح لهم بصيد كميات كبيرة من الاسماك.

6- تحويل معبر رفح لمعبر دولي تحت رقابة دولية ومن بعض الدول العربية الصديقة.

7- وقف اطلاق النار والتزام الفصائل الفلسطينية بذلك لمدة 10 سنوات على اساس وجود مراقبين دوليين على الحدود مع اسرائيل وفي نفس الوقت توقف تحليق الطائرات الاسرائيلية في سماء قطاع غزة.

8- السماح لسكان قطاع غزة بالصلاة في المسجد الاقصى ومنحهم تصاريحا لدخول القدس من قبل اسرائيل.

9- يمنع على اسرائيل التدخل في الشأن السياسي الداخلي والعملية السياسية التي بدأت في اتفاقية المصالحة وما سيتبعها من انتخابات للبرلمان والرئاسة.

10- اعادة انشاء المناطق الصناعية في قطاع غزة وتعزيز التنمية.