الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قرار للعليا الاسرائيلية بشأن مسار الجدار في كريمزان

نشر بتاريخ: 11/08/2014 ( آخر تحديث: 11/08/2014 الساعة: 18:02 )
بيت لحم- معا - أصدرت المحكمة العليا الاسرائيلية قرارها وأبلغته اليوم حول مسار الجدار في وادي كريمزان ببيت جالا، وذلك بعد جلسة الاستماع التي كانت قد عقدتها للنظر في المسارات المقترحة للجدار بتاريخ 4-8-2014.

وقررت المحكمة أنه من الجدير على اسرائيل بصفتها مستدعى ضدها أن تأخذ بعين الاعتبار امكانيات مختلفة حول مسار الجدار تكون بموجبها اديرة السالزيان في الجانب الفلسطيني منه، وذلك مع إعطاء اسرائيل مهلة للرد حتى 4-9-2014، وبذلك لا يكون قرار المحكمة نهائيا.

وفي هذا الصّدد صرّح محامي مؤسسة سانت ايف المركز الكاثوليكي لحقوق الانسان، تسفي افني، ممثّل دير الساليزيان للراهبات "القضيّة لم تنته بعد ولم يصدر فيها قرارا نهائيا. مع هذا قرار المحكمة الحالي هو مؤشر على اهتمام المحكمة بالحريات الدينية وحرية العبادة فيما يخص الأديرة وأخذها بعين الاعتبار".

يُذكر أنّ وادي كريمزان سيغلق بوجه سكان المنطقة حالما يتم بناء الجدار الفاصل حسب المخططات الاسرائيلية، حيث أنّ تنفيذ مخطط الدّولة سيشرّد ما يقارب الـ 58 عائلة فلسطينية بالإضافة إلى تقسيم أديرة الراهبات والرهبان السالزيان، وبذلك فان هذه العائلات ستفقد أراضيها، ودير الراهبات، الذي يُستعمل اليوم كمدرسة، سيقع ضمن منطقة عسكرية وسيفصل دير الراهبات عن دير الرهبان.

ان بناء الجدار وشق مساره عبر اراضي و بيوت الفلسطينيين، مقسماً بذلك العائلات، وعزلهم من اراضيهم الزراعية و احيائهم السكنية، و سد الطرق أمام الاديرة والمدارس، قد تم استنكاره وشجبه مرارا من قبل مؤسسات القانون الدولي.

جدير بالذكر هنا انه في 09-07-2004م، أصدرت محكمة العدل الدولية رأيها الاستشاري بشأن جدار الفصل العنصري وأقرت بكونه غير شرعي، بحسب بنود القانون الدولي، وقوانين حقوق الانسان الدولية.