الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكشف عن مخطط تهويدي جديد في المسجد الاقصى

نشر بتاريخ: 06/10/2014 ( آخر تحديث: 06/10/2014 الساعة: 19:12 )
بيت لحم- تقرير معا - تواصل إسرائيل طرح وتنفيذ مخططات تهويدية في القدس المحتلة تطال المقدسات الاسلامية لطمس معالمها، فكشفت مصادر اسرائيلية اليوم الاثنين، اللثام عن مخطط يهدف لتخصيص أحد ابواب المسجد الاقصى لدخول اليهود إلى ساحاته.

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أن وزارة السياحة الإسرائيلية تعمل على مخطط لإدخال اليهود والسماح لهم باقتحام المسجد الأقصى عبر باب القطانين أحد بوابات الأقصى الرئيسية، بالإضافة إلى باب المغاربة.

وفي هذا الخصوص، قال مستشار ديوان الرئاسة لشؤون القدس المحامي أحمد الرويضي لـغرفـة تـحـريـر معا إن دائرة الاوقاف الاسلامية بالقدس نفت تسلمها أي تبليغ من اسرائيل يتعلق بوجود تغيير على مداخل المسجد الاقصى.

وأوضح أن المقدسات الاسلامية في القدس ومن ضمنها المسجد الاقصى تقع تحت وصاية المملكة الاردنية الهاشمية، والتي ترفض اجراء أي تغير غير مقبول في الاقصى يسهل على اليهود المتطرفين اقتحام باحاته.
|298764*باب القطانين|
وحذرت الرئاسة من خطورة تصريحات وزير السياحة الإسرائيلي، التي تحدثت عن فتح أبواب خاصة لليهود لدخول المسجد الأقصى.

وأكدت الرئاسة في بيان اليوم الاثنين، أن مثل هذه التصريحات مرفوضة ومدانة وغير مقبولة، لأن القدس ومقدساتها خط أحمر لا يجوز ولا يسمح المساس بها، وتعتبر هذه من الخطوة من الخطوات أحادية الجانب التي تدمر أي فرصة لعودة عملية السلام لمسارها.

وبجسب مصادر اسرائيلية تم طرح هذا المخطط بداية العام الجاري وعارضته أذرع الأمن الإسرائيلية، إلا أن الموضوع ما زال قيد البحث.
|298765|
من جهته، قال النائب العربي في الكنيست الاسرائيلية طلب ابو عرار:" إن نية فتح باب اضافي لدخول اليهود للمسجد الاقصى هي فتح باب اضافي للحرب واشعال المنطقة".

ووجه أبو عرار في بيان وصل معا نداء مستعجلا لحكومة المملكة الاردنية والسلطة الفلسطينية بقطع العلاقات مع اسرائيل في حالة حدوث أي تغيير، مطالبا مجلس النواب الاردني التدخل في شؤون الاقصى كما تتدخل الكنيست، وبأن تأخذ السلطة الفلسطينية دورها بقوة ووقف اية اتصالات، واي تنسيق أمني مع اسرائيل.

وأضاف:" أي تغيير سيشعل انتفاضة ثالثة، واحتمالات ذلك كبيرة جدا، فاسرائيل تعمل على تغيير الواقع تدريجيا بايحاء من الجمعيات اليهودية المتطرفة ليصبح أي تغيير مقبولا عالميا، فعلى المسلمين مواجهة اي تغيير يحدث".

ويقتحم عشرات المستوطنين وجنود الاحتلال الأقصى من جهة باب المغاربة خمسة أيام في الأسبوع تمتد من الأحد وحتى الخميس.