الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

قرار اسرائيلي بمصادرة 66 دونما من أراضي قرية الشيخ سعد

نشر بتاريخ: 11/11/2014 ( آخر تحديث: 11/11/2014 الساعة: 10:36 )
القدس- معا - جددت سلطات الاحتلال أوامرها بمصادرة "وضع اليد" على 66 دونماً من أراضي قرية الشيخ سعد، جنوب شرق مدينة القدس، لأغراض "عسكرية وأمنية".

وأفادت مصادر مطلعة لوكالة معا أن سلطات الاحتلال تسعى لمصادرة الأراضي"لأهداف عسكرية" وتحديدا من أجل الطريق العسكري الخاص بجدار الضم والتوسع.

وأوضح رئيس مجلس الشيخ سعد إبراهيم زعاترة أن أوامر "وضع اليد" صادرة عن قائد الجيش الإسرائيلي في المنطقة، لافتا إلى أن الأراضي تعود لعائلات من قرية الشيخ سعد وصور باهر وجبل المكبر.

وأضاف زعاترة أن الدونمات المنوي مصادرتها، معظمها غير محدد، وهي أراضٍ خضراء مزروعة، لافتا إلى أنه قبل حوالي عام ونصف تم توزيع القرارات، ويتم تجديدها بين الحين والآخر.

وأضاف زعاترة أن لجنة الدفاع عن أراضي "السواحرة والشيخ سعد وجبل المكبر" ستتابع القضية وستعمل بكل الإمكانيات القانونية المتاحة، لمنع تنفيذ قرارات المصادرة.

وأكد زعاترة أن قرارات المصادر هي ضمن السياسية الاسرائيلية المتواصلة لعزل قرية الشيخ سعد وفصلها عن امتدادها، وتأتي بعد مصادرة الآف الدونمات لصالح الجدار وفصلها بشكل تام عن قرية جبل المكبر ومدينة القدس.

وأضاف أن الاحتلال بإغلاقه لقرية الشيخ سعد عزل العائلات عن بعضها البعض، ومنع تواصلهم بسبب الجدار والحاجز المقام على مدخل القرية، لافتا إلى أن أموات القرية بحاجة لتصريح لدفنهم في المقبرة الواقعة في جبل المكبر، وتكون بشروط إسرائيلية.

وحسب الأوامر التي علقت على حاجز الشيخ سعد، فكان من المفترض أن تقوم سلطات الاحتلال يوم الاثنين بجولة في أراضي القرية لتحديد الأراضي المصادرة، الا أن الاهالي تصدوا لهم واندلعت مواجهات عنيفة بالمنطقة، وأصيب فتى برصاص حي في بطنه.