الأخــبــــــار
  1. الاحتلال: شبانا اجتازوا السياج بمنطقة البريج واحرقوا عتادا قبل عودتهم
  2. شرطة بيت لحم تضبط اكثر من نصف كيلو من المخدرات قبل توزيعها
  3. نتنياهو يطلب من وزراء حكومته التوقف عن الإدلاء بتصريحات بشأن غزة
  4. قوات الاحتلال تعتقل10 مواطنين في الضفة
  5. شرطة رام الله تقبض على 27 فارا من وجه العدالة بقضايا ومذكرات قضائية
  6. الاحتلال يهدم منزلا وسلاسل حجرية في قرية دوما جنوب نابلس
  7. عشرات الجنود يقتحمون مخيم شعفاط والجرافات تتمركز عند الحاجز
  8. السيناتور غراهام: ثمة تفاهم واسع على فرض عقوبات على السعودية
  9. ترامب: لن أدمر الاقتصاد العالمي بالتشدد تجاه السعودية
  10. منفذ عملية الطعن ببيت جالا قام بتسليم نفسه للجيش عند حاجز بيت لحم
  11. ترامب: سنبقى شركاء للسعودية لضمان مصالحنا ومصالح إسرائيل
  12. طعن مستوطن في جيلو قرب بيت جالا وانسحاب المنفذ
  13. الشرطة تكشف ملابسات جريمة تهديد وابتزاز عبر تطبيق السناب شات في الخليل
  14. خالد البطش يدعو الرئيس لإرسال وفد من مركزية فتح غزة لإنهاء الانقسام
  15. حمدلله يلتقي "التنسيقي" للنقابات: لا الزامية بالتسجيل للضمان حتى 15/1
  16. استشهاد عبدالرحمن أبوجمل متأثرا بجراح اصيب بها بحجة تنفيذ طعن قبل ايام
  17. الشرطة الإسرائيلية توصي بتقديم وزير داخليتها للمحاكمة
  18. الاحتلال يعتقل 14 مواطنا من الضفة والقدس
  19. هآرتس:الكنيست صادق بالقراءتين على مشروع "قانون" توسيع الاستيطان بسلوان
  20. الطقس:منخفض جوي وأمطار مصحوبة بعواصف رعدية يبدأ يوم الخميس لمدة 4 ايام

اتفاق فلسطيني روسي على رفع التبادل التجاري واعفاء جمركي 100% قريباً

نشر بتاريخ: 06/12/2014 ( آخر تحديث: 08/12/2014 الساعة: 09:52 )
رام الله - معا - عقدت مجموعة العمل الفلسطينية الروسية ذات المستوى الرفيع، اليوم السبت، دورتها الثانية في مدينة رام الله، برئاسة وكيل وزارة الاقتصاد الوطني د. تيسير عمرو، ونائب وزير التنمية الاقتصادية الروسية أ.ي. ليخاتشوف عن الجانب الروسي، بمشاركة ممثلين عن القطاع العام الفلسطيني والروسي.

وفي بداية اللقاء نقل د.عمرو تحيات وشكر الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. رامي الحمدالله ونائب رئيس الورزاء/ وزير الاقتصاد الوطني د. محمد مصطفى لجمهورية روسيا الاتحادية رئيساً ورئيس الوزراء وشعباً على كل اشكال الدعم الذي يقدموه لما له من اثر كبير في تعزيز صمود الشعب الفلسطيني في مختلف المجالات.

وأكد حرص القيادة الفلسطينية على تدعيم العلاقات الاقتصادية مع روسيا ورغبتها الكبيرة في فتح مجالات استثمارية مهمة مشتركة بين القطاعين العام والخاص، بما يتواءم مع العلاقات السياسية مثمناً في الوقت ذاته الدعم الروسي للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية.

وبدأت أعمال الدورة بكلمات الترحيب من رئيسي الجانبين أكدا فيها على أهمية التعاون القائم بين البلدين وحرص حكومتيهما على تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية فيما بينهما وتوثيقه في شتى المجالات، كما أكدا على ضرورة تنشيط الشراكة الفلسطينية - الروسية في مختلف الجوانب.

وأكد الجانبان خلال المحادثات على أن حجم التجارة لا يتناسب والقدرات الإقتصادية لكلا البلدين ولا يتناسب ومستوى العلاقات القائمة بين الدولتين وعبرا عن ضرورة زيادة الحجم التجاري بين روسيا وفلسطين وفي الاطار يواصل الجانب الروسي العمل على إدخال دولة فلسطين إلى لائحة الدول الاقل نمواً – مستخدمي نظام تعريفة التفضيلات الجمركية، مما يتطلب إجراءات رسمية وتوافقية مع الدول أعضاء في الإتحاد الجمركي.

وعبر الجانب الروسي عن إستعداده لدراسة إمكانية زيادة حجم شراء المواد الزراعية والغذائية الفلسطينية، وكذلك المشاركة في إنشاء مصنع للتعليب وأخر للحوم في فلسطين.

وأشار الطرفان إلى ضرورة تطوير التعاون في المجال السياحي وفي هذا الجانب اتفقا على الإستمرار في المساعي لتنظيم الفعاليات المشتركة بهدف تنشيط الصلات بين المشاركين في أسواق السياحة، كما درس الطرفان وضع التعاون في مجال التعليم والعلوم مؤكدان على إهتمامهما في توسيع التعاون في الإتجاهات التي تصب في مصلحة الطرفين.

ووافق الطرفان على السعي لتطوير القدرات الأكاديمية وبناء علاقات شراكة مباشرة بين المنظمات التربوية والعلمية الروسية والفلسطينية، وعبرا في الوقت ذاته عن رضاهما بالاتفاقية التي تم التوقيع عليها بين حكومة روسيا الإتحادية ودولة فلسطين حول التعاون المتبادل في القضايا الجمركية.

وأكد الجانبان على مواصلة التنسيق وتبادل المعلومات المطلوبة فيما يتعلق بالتنقيب عن الغاز في دولة فلسطين، وبناء محطات كهرو حرارية وغيرها من الأمور ذات الصلة.

وعبر الطرفان عن سعادتهما لإبرام بالأحرف الأولى إتفاقية حول تأسيس لجنة حكومية روسية – فلسطينية خاصة بالتعاون التجاري – الإقتصادي على مستوى الخبراء، كما إتفقا على ان يتم التوقيع على هذه الإتفاقية في أقرب وقت بعد الإنتهاء من الإجراءات الداخلية الحكومية في كلا البلدين.

وإتفق الطرفان مبدئيا على عقد الجلسة الثالثة لمجموعة العمل ذات المستوى الرفيع في مدينة موسكو في النصف الأول من عام 2015م. وسيتم الإتفاق على موعد ذلك عبر القنوات الدبلوماسية عن طريق تبادل الرسائل بين الرؤساء المشاركين في مجموعة العمل ذات المستوى الرفيع.

ووقع الطرفان في نهاية المحادثات على بروتوكول الجلسة الثانية لمجموعة العمل الفلسطينية - الروسية ذات المستوى الرفيع لإجراء المشاورات في قضايا إقتصادية إستثمارية، كما وقعا اتفاقية تقضي بتأسيس لجنة حكومية فلسطينية – روسية للتعاون التجاري – الإقتصادي.

ومن مهام هذه اللجنة تحديد الإتجاهات الأساسية في التعاون التجاري الإقتصادي بين دولة فلسطين وروسيا الإتحادية وأولويات هذا التعاون، دعم المنظمات وأوساط العمل في اوساط كلا الدولتين لتطوير وتنويع العلاقات التجارية الإقتصادية الثنائية.

وتقوم اللجنة بالعمل على إستكشاف وإزالة العوائق في مجال التجارة المتبادلة بين دولة فلسطين وروسيا الإتحادية لهدف حماية مصالح المنتجين الوطنيين والمصدرين، و السعي الى تبادل المعلومات بين الطرفين في قضايا التعاون التجاري الإقتصادي اضافة الى العمل على تحليل وضع التعاون التجاري الإقتصادي والعمل على تحديد الإتجاهات الأكثر جدوى في المستقبل وسبل إتمام أشكال التعاون المتبادل، ومن الممكن توسيع مهام اللجنه المذكورة بموجب إتفاق يتم بين الطرفين.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018