الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحفيو غزة يتضامنون مع الصحفي المعتقل "علاء الطيطي"

نشر بتاريخ: 15/02/2015 ( آخر تحديث: 15/02/2015 الساعة: 15:44 )

غزة-معا - تضامن العشرات من الصحفيين مع الصحفي المعتقل لدى قوات الاحتلال علاء الطيطي بتهمة العمل مع جهات محظورة.


وطالب سلامة معروف مدير عام المكتب الاعلامي الحكومي في قطاع غزة خلال الوقفة التضامنية التي نظمتها كلا من قناة الاقصى الفضائية وكتلة الصحفي الفلسطيني الصحفيين الفلسطينيين بضرورة نبذ حالة التشرذم والفرقة، والتوحد للدفاع عن حقوق الإعلاميين الفلسطينيين، مشيرا إلى أنه لا يمكن قبول الصحفيين الفلسطينيين بحالة التوغل والانتهاكات التي ترتكب بحقهم سواء من جهات رسمية كما يحدث في الضفة الغربية من قِبل أجهزة أمن السلطة الفلسطينية أو قوات الاحتلال الاسرائيلي .


كما ناشد معروف الاتحاد الدولي للصحفيين والمؤسسات الدولية المدافعة عن حقوق الاعلاميين بعدم الصمت مطالباً اياهم بشطب عضوية دولة الاحتلال من كافة الهيئات الدولية والأممية المرتبطة بالدفاع عن حقوق الصحفيين مبرراً ذلك بقوله "لا يمكن أن تكون دولة الاحتلال مشاركة في أي مؤسسة تدافع عن حقوق الصحفيين وهي على رأس الدول التي تنتهك حقوق الاعلاميين" .


وفي السياق ذاته قال سمير زقوت من مركز الميزان لحقوق الإنسان أن أكثر ما يخافه الاحتلال هو نقل حقيقة ما يرتكبه من جرائم إلى الرأي العام العالمي .
وأضاف زقوت أن الانتهاكات بحق الصحفيين تنوعت ما بين قتل وإصابة أو تدمير للمعدات والأماكن الصحفية ، بالإضافة الى القيود المفروضة على الحركة والاعتقالات التي تخالف أبسط معايير القانون الإنساني الدولي .


وأكد زقوت أن صمت المجتمع الدولي أعطى قوات الاحتلال تصريحاً بأنها محصنة ضد أي عقاب ، لذلك يقوم بعدوان تلو الآخر غير آبهٍ بالقيود التي تحول دون ارتكاب جرائم حرب .


وفي كلمة كتلة الصحفي الفلسطيني التي ألقاها الصحفي اسماعيل الثوابتة، ذكر أن أكثر من 15 صحفيا فلسطينياً معتقلين في سجون الاحتلال، مطالبا السلطة الفلسطينية والرئيس محمود عباس وسفارات فلسطين الخارجية بالقيام بدورهم على أكمل وجه وعدم ترك الصحفيين لقوات الاحتلال.


وجدد الثوابتة مطالبته للاتحاد الدولي للصحفيين بضرورة التضامن مع الصحفي الفلسطيني الذي يتعرض إلى القتل والاعتقال من قبل الاحتلال الاسرائيلي ، داعيا كل المنظمات والمؤسسات الحقوقية الفلسطينية، العربية والدولية إلى توحيد الجهود القانوينة والحقوقية لملاحقة الاحتلال واجراءاته التعسفية بحق مسيرة الصحافة والصحفيين .