الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعتدال عبد الغني: ماراثون فلسطين الدولي رسالة مهمة للعالم

نشر بتاريخ: 25/02/2015 ( آخر تحديث: 27/02/2015 الساعة: 12:11 )
اعتدال عبد الغني: ماراثون فلسطين الدولي رسالة مهمة للعالم
رام الله- معا - محمد سدر - تستعد فلسطين لاحتضان ماراثونها السنوي الدولي الثالث، الذي يقام في مدينة بيت لحم يوم السابع والعشرين من آذار المقبل، الماراثون رسالة الى العالم لوقف الممارسات الاسرائيلية بحق الرياضة الفلسطينية لينعم الرياضيون الفلسطينيون برياضة آمنة بعيداً عن حواجز وجدران الاحتلال، كما ان خط سير الماراثون يحمل رسائل مهمة مثل الكنيسة، المسجد، جدار الفصل العنصري، المخيم والمفتاح.

هذا الحديث جاء على لسان اعتدال عبد الغني المنسق العام للماراثون عن اللجنة الاولمبية. واضافت اعتدال عبد الغني ان الماراثون يقام بالتعاون مع المؤسسة الدنماركية Right to movemet وتحت شعار الحق في الحركة، ويشمل ثلاثة سباقات وهي: 10كم، 21كم و42كم، وينطلق من ساحة المهد مروراً بشارع المهد وجامع عمر بن الخطاب ثم الجدار الفاصل، ومنطقة المفتاح في مخيم عايدة، مروراً بالشارع الرئيسي القدس-الخليل، ومنطقة البالوع في الخضر، فمنطقة النشاش والعودة الى نقطة البداية.

وسيتم تأمين اربع محطات اغاثة على طول السباق، بالاضافة الى تأمين 110 متطوعاً من مفوضية الكشافة ليكونوا بمثابة ارشادات مرورية على طول خط سير الماراثون. وعن الشركات الراعية للسباق قالت عبد الغني ان جوال الراعي الذهبي وبنك فلسطين الراعي الفضي، بالاضافة الى شركة اتحاد المقاولين CCC ومشروع تطوير بيت لحم وشركة المشروبات الوطنية كوكاكولا.

أما الشركاء في تنظيم الماراثون للسنة الثالثة على التوالي فهم: محافظة بيت لحم، بلدية بيت لحم، الشرطة، الدفاع المدني، الهلال الاحمر، جمعية الكشافة والمرشدات، الجامعة الاهلية بيت لحم ومركز السلام. الفعاليات الفنية على هامش الماراثون وأضافت عبد الغني ان يوم انطلاقة الماراثون سيكون حافلاً بالانشطة الفنية والثقافية، حيث سيتم عرض مسرحية مش زابطة، وهي انتاج جديد لمدرسة سيرك فلسطين وتتناول الحياة الاقتصادية للشباب الفلسطيني، بالاضافة الى باص الفنون المتجول وهو مساحة فنية ثقافية ابداعية متنقلة تصل المناطق المهمشة في الضفة والقطاع والاراضي المحتلة عام 48 ويقام بدعم من مؤسسة التعاون.

وسيكون هناك ألعاب البراشوت بتنظيم مؤسسة الحق في اللعب، بالاضافة الى معرض اكسبو للملابس والتجهيزات الرياضية ويقام في مركز السلام بجانب بلدية بيت لحم.

المشاركة في الماراثون تقول اعتدال عبد الغني ان عدد المسجلين حتى اللحظة بلغ 1600 مشارك ومشاركة ونأمل ان نصل الى 5000 مشارك علماً ان النسخة الاولى شارك فيها 650 والثانية 3200.

ومن بين المسجلين 41 مشاركاً ومشاركة في قطاع غزة، بالاضافة الى العديد من الاردنيين، كما تم مخاطبة السفارات والممثليات العربية والاجنبية في فلسطين لحث مواطنيهم للمشاركة في الماراثون علماً ان عدد الاجانب المسجلين حتى اللحظة 450 مشاركاً ومشاركة. وعن نسبة المشاركين في الماراثون من النساء قالت عبد الغني ان نسبتهم بلغت 40٪ ونأمل ان تصل لـ 50٪ علماً ان نسبة مشاركتهم في العام الماضي بلغت 35٪.

ولضمان مشاركة اكبر عدد ممكن من المواطنين تم عقد العديد من اللقاءات مع المؤسسات والمراكز لا سيما في محافظتي الخليل واريحا لحثهم على المشاركة في الماراثون، بالاضافة الى التواصل والتنسيق مع الجامعة الامريكية ممثلة بالاخت سبأ جرار والاتحاد العسكري الرياضي من خلال الاخت امل خليفة، على ان يتم عقد المزيد من اللقاءات في الايام ا لمقبلة. وطالبت عبد الغني الاعلام الاهتمام بالماراثون والترويج له على المستوى المحلي والدولي من مختلف وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة وموقع التواصل الاجتماعي وهذا يحتاج الى خطة اعلامية متكاملة.

واكدت عبد الغني ان التسجيل في الماراثون يتم فقط عن طريق الرابط الالكتروني على صفحة الفيسبوك https:// http://www.facebook.com/palestinemarathon حتى يتسنى الحصول على بطاقات القياس وبالتالي الوصول الى الارقام الصحيحة علماً ان يوم 17/3 آخر موعد للتسجيل في الماراثون.