الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العيسه: تأثيرات سلبية للمنخفضات الجوية على المزارعين بجنين

نشر بتاريخ: 26/02/2015 ( آخر تحديث: 26/02/2015 الساعة: 19:32 )

جنين -معا - بيين رئيس جمعية مرج صانور الزراعية، جنوب شرقي محافظة جنين، رياض العيسه التأثير السلبي للمنخفضات الجوية على الاراضي الزراعية في القرية.

وأشار الى ان نسبة الامطار هذا الموسم تعدت عن 450 ملم، وأدت الى غرق المرج الزراعي بالمياه بنسبة 40سم فوق المحاصيل الزراعية، وبين بأن مشكله غرق المرج مشكلة سنوية يعاني منها أهالي المنطقة ومن يمتلك قطعة زراعية في مرج صانور، وتسبب خسارةً فادحة كل موسم بالمحاصيل الزراعية.


وقال العيسه، بأن شدة الامطار تغرق المرج ولكنها بالوقت نفسه تنعش المحاصيل الزراعية بمناطق مختلفة من المحافظة جنين.


واوضح العيسه ان مساحة مرج صانور تبلغ 15000 دونم، ويمتلك كل مزارع ما يعادل 30 دونما، موزعة على قرابة 500 من مزارعي القرى المجاور للمرج وهي صانور وميثلون وجربا ومسلية والجديدة وأخيرا قرية سيريس.


ووجه العيسه دعوة الى المؤسسات المحلية والدولية للتدخل العاجل والمساعدة في استصلاح اراضي المرج وزيادة عدد الابار الارتوازية لتوفير حل دائم لمشكلة فيضان المرج السنوية وتعويض المزارعين عن خسارتهم لمحاصيلهم عن هذا العام.


وقال ان معاناة المزراعين لم تقتصر على الكوارث الطبيعية وغرق المرج وانما امتدت الى إجراءات الاحتلال في مصادرة بعض أراضي المزارعين، وخاصة الجبلية منها، ومنعهم من استصلاحها وزراعتها بإعتبارها مناطق عسكرية لتدريباتهم. كما أن الاحتلال نشر عدد من الخنازير البرية والتي تعتدي على محاصيلهم الجبلية وتتلفها.


رئيس جمعية المزارعين في محافظة جنين هاشم أبو الحسن، تحدث عن كميه الامطار لهذا العام والتي تجاوزت 120%، التي أعتبرت ايجابية في بعض المناطق مقارنة وسلبية في المناطق التي تعاني من مشاكل تصريف مياه الامطار مثل مرج صانور.


واشار الى ممارسات وانتهاكات الاحتلال التي تأثر بشكل مباشر على المزارعين، والتي تضمن ردم الابار الارتوازية، وعدم اعطاء تصاريح لبناء آبار جديدة، بالاضافة الى بناء جدار الفصل العنصري وتأثيره على 26 قرية في محافظة جنين، ومصادرة 22000 دونم من اراضي المحافظة والتي ادت الى تدهور القطاع الزراعي في بعض المناطق.