الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

من هو "جون الجهادي"؟

نشر بتاريخ: 26/02/2015 ( آخر تحديث: 01/03/2015 الساعة: 09:24 )
من هو "جون الجهادي"؟

بيت لحم - معا - وأخيرا تم الكشف عن هوية وشخصية رجل داعش المقنع المعروف بلقب "جون الجهادي" الذي ظهر في أكثر من فيلم جز خلالها رؤوس العديد من الرهائن.

حسب السلطات البريطانية ووفقا للبحث الذي أجرته صحيفة "واشنطن بوست" وشبكة " BBC" البريطانية، فإن "جون الجهادي" او "ذباح داعش" هو "محمد اموازي" من سكان لندن ومواليد الكويت.

واظهر البحث أن "موازي" ترعرع غربي العاصمة البريطانية "لندن" وكان معروفا لدى الجهات الأمنية البريطانية.

ويدور الحديث عن شاب في العشرينات من عمره اظهر طيلة حياته التزاما قويا بمبادئ وتعاليم الإسلام ،ووفقا للصحيفة الأمريكية والشبكة البريطانية أطلق دوما لحيته وامتنع عن إقامة أي اتصال بالنساء وحصل على شهادة في الهندسة.

وادعت السلطات البريطانية بأنها تعمدت عدم الكشف عن هويته منذ البداية لأسباب أمنية رغم ان شخصيته كانت معروفة للسلطات المعنية في بريطانيا منذ فترة طويلة.

وظهر "موازي" للمرة الأولى في شهر "آب" الماضي في فيلم ذبح خلاله الصحفي الأمريكي "جيمس بولي" وبعدها ظهر في فيلم آخر قطع خلاله رؤوس "الن هنينغ، ستيفان ستولوف، دافيد هاينس".

وظهر الشهر الماضي في فيلم مع الأسرى اليابانيين "كنجي غوتو و هارونا يوكافا " وبعد لحظات تم إعدامهما.

ويرتبط "موازي" وفقا للتقديرات الأمنية بعدد آخر من "المطلوبين" وصل معهم عام 2006 إلى الصومال حيث انضموا جميعهم إلى منظمة " الشباب" المرتبطة بالقاعدة وفي عام 2012 وصلوا إلى سوريا حيث بقي فيها مع بقية المطلوبين وعزز من علاقته بمنظمة " داعش".