الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

معا تسأل- من يقرر سعر المواصلات في فلسطين؟

نشر بتاريخ: 27/02/2015 ( آخر تحديث: 28/02/2015 الساعة: 06:03 )
معا تسأل- من يقرر سعر المواصلات في فلسطين؟

بيت لحم - تقرير معا - رغم القرار الحكومي من قبل وزارة النقل المواصلات على تسعيرة النقل العام الجديدة في الضفة، والتي صدرت نتيجة لانخفاض اسعار المحروقات في العالم، وبالتالي انخفاض اسعار المواصلات، الا ان العشرات من السائقين لم يلتزموا بالقرار.

واشتكى مواطنون من عدم التزام سائقي مركبات النقل العام بالتسعيرة الجديدة المعلنة من قبل الوزارة وهو ما تأكدت منه معا من خلال مراسليها.

وقال المواطنون في اتصالات مختلفة مع وكالة معا ان معظم السائقين لم يلتزموا بالتسعيرة وخاصة بعد اضرابات خاضوها عدة ايام دون اي مبالاة من قبل الجهات المختصة التي بدت مترددة في تسعيرتها الجديدة، الامر الذي انعكس على المواطن.

حيث كان عشرات السائقين اضربوا عن العمل في عدة مدن بالضفة، وامتنعوا عن نقل المواطنين وطلبة المدراس والجامعات... وعلى ما يبدو ان الحكومة استجابت لاضرابهم والتزمت بمطلبهم عدم تخفيض اسعار المواصلات برغم انخفاض اسعار المحروقات.. ولكن المواطن لم يستجب له احد.

من جانبه، أكد مراقب المرور العام المهندس جمال شقير لوكالة معا استمرار عمل الوزارة بالتسعيرة الجديدة التي اعلن عنها خلال الشهر الجاري، موضحا ان أكثر من 90 % من الخطوط التزمت.

وأضاف ان كل من لم يلتزم بالتسعيرة سيتم محاسبته بعد انذاره، وسحب الرقم الخاص بمركبته.

من جانبه، قال الناطق باسم الشرطة الفلسطينية المقدم لؤي ارزيقات لوكالة معاان هناك دوريات للشرطة وللسلامة على الطرق تتابع كل ما يصدر عن المؤسسات الحكومية وخاصة وزارة المواصلات من قرارات.

واكد عدم وجود اي شكوى من قبل المواطنين لجهاز الشرطة بخصوص التسعيرة، لكنه طالب جميع المواطنين بالاطلاع على التسعيرة الجديدة والتوجه لاقرب مركز شرطة أو اي شرطي مرور على الشارع للتقدم بالشكوى على اي سائق مركبة عمومية لم يلتزم بالتسعيرة.

وقال ان الشرطة ستحاسب اي سائق لم يلتزم بالتسعيرة وخط السير ابتداء من المخالفة وصولا الى تحويله الى المحكمة لاتخاذ الاجراءات بحقه.
.jpg?_mhk=3a61a5e01dfdecbdc87b91e7fd078115dfc3854dd9905996a7241f4c50f97387f935ffd55fbf011c8dc1a92ce9c42bbd' align='center' />

318432
aa0000">الناشط في لجنة حماية المستهلك المحامي فريد الاطرش تلقي اللجنة العديد من الشكاوى من قبل المواطنين بعدم التزام سائقي المركبات العمومية بالتسعيرة المعلنة، وهو ما يخالف القوانين.

وطالب سائقي المركبات بالالتزام بالتسعيرة في ظل انخفاض اسعار الوقود، داعيا الشرطة ووزارة المواصلات بمحاسبة اي سائق لم يلتزم.

وقال لوكالة معا ان لجنة حماية المستهلك تعمل على حل الموضوع مع الجهات ذات الاختصاص.

وكانت وزارة النقل والمواصلات بدأت العمل بالتسعيرة الجديدة للمواصلات ابتداء من يوم الاحد 22 الجاري.

وقالت الوزارة في بيان اعلنت عنه حينها ان قرار تخفيض تسعيرة المواصلات جاء على ضوء انخفاض أسعار المحروقات عالمياً، يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه هيئة البترول عن انخفاض اسعار البنزين في فلسطين بنسبة 3.30 %، فيما انخفض سعر السولار بـ 5.35 % اعتبارا من بدياة الشهر الجاري.

تقرير وجدي الجعفري

للاطلاع على التسعيرة الجديدة انقر هنا