الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيان حول مراسم دفن الفنان غسان مطر

نشر بتاريخ: 27/02/2015 ( آخر تحديث: 28/02/2015 الساعة: 00:26 )
بيان حول مراسم دفن الفنان غسان مطر
القاهرة- معا - أصدرت سفارة فلسطين بالقاهرة اليوم، بياناً توضيحياً حول مراسم دفن الفنان المناضل غسان مطر الذي وافته المنية عصر اليوم الجمعة
وأوضح بيان السفارة أن جثمان الفقيد سيخرج من مسجد مصطفى محمود في حي المهندسين عقب صلاة الظهر ليواري الثرى في مدافن منظمة التحرير الفلسطينية في منطقة الغفير بالدراسة.

وسيتقبّل سفير فلسطين جمال الشوبكي وأسرة الراحل العزاء بعد صلاة المغرب يوم الأحد القادم الأول من مارس، في مسجد الشرطة بمدينة 6 أكتوبر.

وأكد بيان السفارة أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس كان قد أصدر تعليماته بتوفير الرعاية الطبية الكاملة للفنان الكبير أثناء فترة علاجه، كما أوصى سيادته بالاهتمام بمراسم وداع الفنان الكبير، لما يمثله الراحل من قيمة فنية ونضالية في الوسط الثقافي العربي.

ولد غسان مطر في الثامن من ديسمبر لعام 1938 في مدينة يافا ومن ثم هاجر مع أهله إلى بيروت في أعقاب نكبة 1948، اسمه الحقيقي عرفات داوود حسن المطري. عاش في مخيم البداوي الواقع شمال لبنان وعمل في لبنان ومصر في العديد من المسلسلات والمسرحيات، عمل مطر بالوسط الفني المصري والعربي منذ وقت مبكر، وكان من أبرز الممثلين الفلسطينيين ، وكان عضوا بالهيئة الإدارية في اتحاد الكتاب الصحفيين الفلسطينيين بالقاهرة، وهو الأمين العام لاتحاد الفنانين الفلسطينيين ، كما كان عضواً بالمجلس الوطني الفلسطيني.

وعمل في أفلام تعبر عن الكفاح الفلسطيني. في السينما المصرية، كثّف أدواره في الشخصيات الشريرة ومن أهمها دوره في فيلم الأبطال أمام فريد شوقي وأحمد رمزي، وقام بدور بارز في الفيلم التليفزيوني "الطريق إلى إيلات".

كما حصل الفنان غسان مطر على وسام الاستحقاق والتميز من رئيس دولة فلسطين محمود عباس، تقديرا لتاريخه النضالي وعمله الفني الذي واكب مسيرة الثورة الفلسطينية منذ انطلاقها، وجسد ذلك بأفلام وأعمال عديدة، واستحق بذلك لقب فنان الشعب الفلسطيني.