الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة العمل ومؤسسة "سوا" توقعان مذكرة تفاهم وشراكة

نشر بتاريخ: 01/03/2015 ( آخر تحديث: 01/03/2015 الساعة: 16:11 )
رام الله-معا- وقَّعت مؤسسة "سوا" مذكرة تفاهم وشراكة مع وزارة العمل، حول مكافحة عمالة الأطفال وتحسين ظروف عمل النساء. 

وحضر توقيع الاتفاقية وكيل وزارة العمل ناصر قطامي، ومديرة مؤسسة سوا أهيلة شومر، والمستشار القانوني لسوا المحامي جلال خضر.

ورحب قطامي بالتعاون بين الوزارة وسوا، وأكد على أهمية التوعية والعمل المشترك في مكافحة الانتهاكات التي تتعرض لها النساء والأطفال في سوق العمل الفلسطيني.
وأشار إلى تدني نسبة النساء العاملات في سوق العمل الفلسطيني، والتي لم تتجاوز 17% من اجمالي القوى العاملة، لذا تم تشكيل لجنة وطنية لتعزيز فرص عمل النساء، وأكد على أهمية وجود برامج مختلفة لتحسين وضعهن بالعمل، لأن هناك اجحاف كبير بحقهن، بالإضافة لتدني أجورهن.
من جانبه اعتبر خضر أن هذه الاتفاقية تأسيساً لتعاون مشترك بين مؤسسة سوا ووزارة العمل في مجال مكافحة عمالة الأطفال وتحسين ظروف عمل النساء، و العمل على بناء برنامج توعوي مشترك . 
وأضاف، "كون مؤسسة سوا تعمل على الحد من العنف في المجتمع الفلسطيني عبر التوعية والتثقيف من خلال برامجها المختلفة، وبشكل خاص خط حماية الطفل والمرأة الفلسطيني، فإن هذا التعاون سيساعدنا في تحقيق أهدافنا بدعم ضحايا الاستغلال وبتحويل المخالفات الواردة على خط الحماية لمفتشي العمل لمتابعتها ."
من جانبها قالت شومر، إنه من خلال الاتصالات الواردة على الخط 121، تبين لنا أن هناك حالات تحرش جنسي داخل العمل، وفي ظل غياب قانون رادع فمن المهم رسم سياسات واضحة لحماية الضحايا من النساء والأطفال في مجالات عملهم، ومناهضة الاستغلال الذي يتعرضون له.
وأضافت شومر، "بالشراكة معاً سنعمل على تنفيذ برامج متعلقة بعمالة الأحداث والنساء ومكافحة كافة أشكال الاستغلال التي يتعرض له هؤلاء العمال خاصة الأحداث منهم، وسيتم تحويل الحالات المخالفة لوزارة العمل لمتابعتها، بالإضافة لعقد التدريبات لمفتشي العمل في مختلف المحافظات حول كيفية التعامل مع ضحايا الاستغلال من النساء والأطفال .