الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

قادة امن اسرائيل: نتنياهو يساعد ايران

نشر بتاريخ: 01/03/2015 ( آخر تحديث: 02/03/2015 الساعة: 15:11 )
قادة امن اسرائيل: نتنياهو يساعد ايران

بيت لحم- معا- دعا أكثر من 180 من المسؤولين السابقين في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية نتنياهو لإلغاء خطابه أمام الكونغرس لان من شانه ان يدمر التحالف الاستراتيجي بين الادارة الامريكية واسرائيل .

وحذرت الجماعة، والمعروفة باسم قادة الأمن في إسرائيل، من أن خطاب نتنياهو القادم أمام الكونجرس يشكل خطرا واضحا وقائما على التحالف الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وإسرائيل، ويساعد في الواقع إيران.

وفي مؤتمر صحافي عقده ستة جنرالات سابقين قالوا "ان خطاب نتنياهو امام الكونغرس سوف يقرب ايران الوصول إلى القنبلة النووية من خلال صفقة مع العالم".

وقال مسؤول أمريكي لرويترز إن الطبيعة "السياسية" لزيارة نتنياهو تهدد
دعائم قوة العلاقة.


وقال أمنون رشيف، الرئيس السابق لسلاح المدرعات ان نتنياهو يضلل الجمهور الاسرائيلي عندما يقول ان خطابه في الكونغرس سوف يوقف ايران الحصول على القنبلة النووية لكنه في الواقع يعمل العكس.

الجنرال عميرام ليفين، قائد منطقة الشمال السابق للجيش الاسرائيلي الذي شغل أيضا منصب نائب رئيس الموساد، أوضح "إن الشعب الأمريكي يرى الصدع بين إسرائيل والإدارة الامريكية كذلك الجمهور الإسرائيلي يرى ذلك.

الجنرال (احتياط) ران رونين، قال إن السياسة التي ينفذها نتنياهو ليست خاطئة فقط - ولكن أيضا تشكل تهديدا استراتيجيا لأمن إسرائيل. ودفع إسرائيل إلى الجزء الأمامي من الجهود الدولية لإحباط البرنامج النووي الإيراني فانها لا تتسبب فقط في فشل الجهود بل سيتم أيضا منع أي عمل عسكري دولي إذا كان هناك حاجة ".

وفي مقابلة لموقع يديعوت احرنوت قال الرئيس السابق لجهاز الموساد، مئير داغان، أنه يتفق مع رئيس الوزراء على التهديد الذي تشكله إيران نووية، ولكن حذر من أن نتنياهو بمفرده يحفز الأمريكيين إلى التسرع في التوصل إلى اتفاق مع ايران".

وفي الوقت نفسه يشير كثيرون من الجانبين إلى أن تاريخ العلاقات بين البلدين يؤكد
القدرة على عزل النزاعات الدبلوماسية من أجل الحفاظ على التعاون في المجالات ذات
الاولوية للجانبين