الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابيون يوصون بتشكيل لجنة لأجراء فحوصات طبية دورية للعاملين

نشر بتاريخ: 02/03/2015 ( آخر تحديث: 02/03/2015 الساعة: 15:26 )
غزة- معا - أوصى مشاركون ونقابيون في مؤتمر نفذه مركز الديمقراطية وحقوق العاملين "حول تعزيز مفاهيم الصحة والسلامة المهنية" بضرورة البدء بتشكيل لجنة مختصة من ممثلي عن مركز الديمقراطية وحقوق العاملين ووزارتي الصحة والعمل وأصحاب العمل والنقابات لوضع خطة تنفيذية لإجراء فحوصات طبية دورية وابتدائية للعاملين والعاملات وأن يكون عام 2015 هو عام بيئة عمل نظيفة خالية من الأمراض المهنية.

وحضر المؤتمر كمال محفوظ مدير عام التفتيش وحماية العمل بوزارة العمل ممثلاً عن وزير العمل الدكتور مأمون أبو شهلا ، كما حضر المؤتمر د . مجدي ضهير مدير دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة .

وتحدث نضال غبن مدير مركز الديمقراطية وحقوق العاملين بغزة عن طبيعة المشروع الذي نفذه المركز خلال السنوات الثلاثة الأخيرة والذي كان يهدف لتعزيز مفاهيم الصحة والسلامة المهنية في كل موقع عمل والممول من الوكالة الكاثوليكية للتنمية.

وتطرق غبن إلى نتائج المشروع قائلا :لقد ثم من خلال هذا المشروع زيارة 56 منشأة والتقاء 1300 عامل وتدريب 33 مفتش عمل و41 من ممثلي العمال والنشطاء والنقابيين.

وقال غبن :"إن عملنا لن يقف عند هذه النتائج بل أننا نسعى لأستكمال هذا المشوار حتى لو لم يكن هناك تنفيذ مشاريع باعتمادنا على الامكانيات والموارد المتاحة من أجل الوصول إلى بيئة صحية وآمنة في جميع مواقع العمل بالرغم من صعوبة الامر لكن طموحنا في خلق بيئة من هذا النوع في مصانعنا والتي تواجه تحديات كبيرة منها تدهور الوضع الاقتصادي وعدم استقراره وخطة الاحتلال المستمرة في العمل على تدميره سواء بشكل مباشر أو غير مباشر بالإضافة إلى التحديات الداخلية".

وأضاف غبن" نتطلع خلال الفترة المقبلة لتعزيز وتوثيق أواصر التعاون المشترك مع جهات الأختصاص لأجل أن يكون العمل تكاملي زمؤتر ويحقق نتائج من خلال خطوات وبرامج وخطط عمل محددة".

وتطرق غبن عن أثار الأنقسام في الجسم النقابي التي يدفع ثمنها العمال، كما تطرق إلى هموم العاملين والموظفين في قطاع غزة،مؤكداً بأن من حق الموظف والعامل أن يحصل على أجره باعتباره حق كفله القانون وفوق كل الاعتبارات وبما يكفل له حياة كريمة ولأولاده وأسرته .

من جهته وقال كمال محفوظ مدير عام التفتيش وحماية العمل بوزارة العمل:" منذ أن تسلمت مهامي مدير عام للتفتيش لمست بأن المركز لديه رسالة سامية ومهنية يسعى لتحقيقها من أجل التطبيق الأمثل لحقوق العاملين" ، مضيفاً "أن طاقم التفتيش لدى الوزراة كان ولا زال على استعداد كامل للتشبيك والتنسيق مع المركز ووزارة الصحة من أجل دعم حقوق العاملين وخاصة ما يتعلق بالصحة والسلامة المهنية"

وطالب محفوظ منظمة العمل الدولية والعربية وكافة المؤسسات العالمية بضرورة دعم قطاع غزة وتوفير مشاريع يستفيد منها العاملين أسوة بالضفة الغربية ودول العالم .

كما تحدث خلال المؤتمر مجدي ضهير مدير دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة شاكراً مركز الديمقراطية وحقوق العاملين والذي يهتم بقضايا العاملين ويسعى لتعزيز مفاهيم الصحة والسلامة المهنية وأن دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة تتقاطع أهدافها مع هذه المفاهيم حيث تسعى جاهدة كل عام بأن يخضع الموظفين للفحص والتطيعم ضد الأمراض المهنية مؤكداً بأن الوزارة على استعداد للتعاون المشترك مستقبلاً فيما يخدم مصالح العاملين.