السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس أرجو الهدوء !!

نشر بتاريخ: 02/03/2015 ( آخر تحديث: 02/03/2015 الساعة: 13:11 )

الكاتب: ماهر حسين


كما قلت سابقا" وسأبقى أقول بأن القضاء المصري هو قضاء محترم يحكٌم فيما يتعلق بشؤون جمهورية مصر العربية وشعبها وهو شأن مصري داخلي لا يعني أحد سوى أبناء مصر وكما قلت سابقا" وسأبقى أقول بأننا لا نتدخل في أحكام القضاء ولا في شؤون الدول الأخرى .

وأكرر كما قلت وسأبقى أقول بأنه كان من الممكن لحمـــاس أن تتفادى هذا التصعيد مع جمهورية مصر العربية ببعض الحكمة والذكاء والتصرف من على قاعدة حسن الجوار والنأي بالنفس عن ما يخص الشأن الداخلي المصري .

وكنت أتمنى أن يكون الأخوه في حماس قد تعلموا من دروس كثيرة مرت بها منظمة التحرير الفلسطينيه وكان الأخوه في حماس في ذلك الوقت ينتقدوا مواقف المنظمة ويعتبروها خطأ ويروا بأنها مواقف تضر بالقضية الفلسطينية ولكنهم وللأسف الأن نجد بأن حماس تكرر الأخطاء وكأن الخطأ السياسي وعدم صحة تقدير الموقف هو قدر .

كما أنني أكدت وسأبقى على موقفي بأن على حماس أن لا تكون إخوانية أولا" بل عليها أن تكون فلسطينية وفلسطينية وفلسطينية وعليها أن تعطي الأولوية لشعبنا ولقضيتنا وعليها أن تٌجنب غزة وأهلها العذابات بإضافة صراع أخر لا فائدة لنا منه لشعبنا .

لا أجد أي سبب لعداء مصر أو أي دولة عربية وأجد بأن صراعنا فقط مع الإحتلال الذي نسعى للتحرر منه لنعيش كباقي شعوب العالم بحرية وسلام على أرضنا .

لن أعود الى ما سبق من ظروف أدت الى أزمة حماس السياسية المركبه بفعل مواقفها الغير مدروسة ولكن سأبقى أؤكد بأن الحل الأفضل والأسلم للكثير من معضلات حماس هو المصالحه فورا" والإنضمام لمنظمة التحرير الفلسطينيه والإبتعاد عن حركة الإخوان المسلمين .

على حماس أن تقوم بتسليم غزة تماما" الى الشرعية الوطنية الفلسطينية وعليها أن تعلن حل كل أجهزتها الموازية وعليها أن تتحمل نتيجة أفعالها بالفترة التي كانت خلال الإنقلاب وما تلاه وبالتالي عليها أن تفكر في فلسطين وغزة كجزء من فلسطين بحيث تتوقف حماس عن جعل المصالحه طريقة للتخلص فقط من أعباء رواتب موظفيها وإعمار غزة التي دمرتها الحرب .

في البيت الفلسطيني هنـــاك حل ولكنة يتطلب مصارحه وشجاعه كبيرة من حماس وبالطبع يتطلب من طرف حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) مسامحه وإستيعاب ومراجعه للنفس كذلك ويتطلب من السلطة الوطنية الفلسطينية عمل جـــاد من أجل إعادة الإعمار وترسيخ المصالحة المجتمعيه ورفع الأعباء عن المواطن الفلسطيني في غزة بشكل خاص وفي فلسطين عموما" بحيث تكون لغة الحوار الداخلي ولغة الخطاب الداخلي مقبولة .

إن حكم القضاء المصري على حماس بإعتبارها حركة إرهابيه حكم خطير وله توابع خطيرة جدا" وهذا الحكم القضائي له ما بعده وله تأثيرات كبيرة على شعبنا وعلى قضيتنا وعلى حماس أن تسعى للخروج من هذا المأزق وعلى الجميع في الداخل الفلسطيني التعاون معها للخروج من هذا الحكم القضائي الذي حتما" سيضر بحماس وسيؤثر على قضيتنا .

مصدر الإشكالية واضح ومحدد ..وهو سياسي بإمتياز ....وبالتالي حله سيكون سياسي وإجرائي ...فأصل الموضوع ..بأن مرسي رئيس إخواني وحماس تابعه للإخوان وهناك تداخل كبير في الموقف وهناك أزمة في مصر أدت الى إقحام حماس في الصراع القائم هناك بفعل إنتماء حماس للإخوان المسلمين وبفعل بعض التدخلات الإعلامية الحمساوية عبر ما يسمى بقناة الأقصى وغيرها من أمور ولكن بكل صدق كان على حماس أن تكون اكثر حذرا" وأكثر وعيا" وبشكل خاص في موقفها الإعلامي الداعم لرابعه وللإخوان المسلمين .

بكل الأحوال يجب أن يكون هناك وقفه وطنية لاحقا" لحكم القضاء المصري ..حيث أن هناك مخاطر كبيرة من إستغلال هذا الحكم إسرائيليا" ليكون مقدمة لتبرير القادم في ضرب غزة والقطاع كاملا".

على حمـــاس أن تصمت تماما" في الإعلام وعلى قيادات كثيرة من حماس أن تفسح المجال للعقل وللعقلاء وللوعي السياسي بأن يأخذ دوره وعليها أن تجعل من تحركها السياسي بالتنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية وعلى حماس أن تسارع فورا" للحوار الأمني والتنظيمي مع مصر الدولة والنظام والجيش وعليها الإستجابه لمتطلبات الأمن المصري بما يحفظ أمن مصر وبما يعزز من إمكانية خروج حماس من هذا المأزق .

بالطبع حوار حماس مع مصر ممكن أن يكون من خلال قناة الإتصال المعتادة والحديث هنا عن المخابرات المصرية وممكن أن يكون سياسيا" من خلال منظمة التحرير الفلسطينه والسلطة الوطنية الفلسطينية ولكن قبل ذلك من المهم لحماس أن تجعل المصالحه حقيقه وعلى حماس أن تسارع للإنضمام الى منظمة التحرير الفلسطينية .

وبالطبع على حماس وقيادتها التعزيز من تنسيقها على أعلى مستوى مع قيادة السلطة الوطنية ممثله بالرئيس محمود عباس .
بصراحه ...على اخوتنا في حماس الحذر من الكلمات الكبيرة التي قد يسعى البعض فيها لتوريطهم بصدام أخر مع مصر وهذا لن يكون أبدا" في صالح حماس وفلسطين و لن يكون في صالح الدور المصري الذي نريده .

نريد لمصر أن تكون الحاضنه لفلسطين وشعب فلسطين وقضية فلسطين على أن يكون ذلك ليس على حساب مصر التي نتمنى أن نراها قوية ومؤثره لأن هذا خير للامة العربية جمعاء وحتما" هذا خير لفلسطين .

أعلم بأن الموقف صعب ..وأدعو أخوتنا في حماس للهدوء الشديد ولحفظ اللسان وأدعو كذلك نشطاء وسائل التواصل الإجتماعي من أبناء شعبنا لعدم الرد على هذا الحكم بمنطق الشتم والإساءه لمصر فمصر منا ولنا ومصر في قلوبنا وعقولنا ومصر هي حاضنتنا الطبيعيه .

كنت أتمنى أن تكون حكمة حماس سبقت هذا القرار بالعمل الجاد على إثبات حسن مواقفها من مصر وشعب مصر وبالتالي كان من الممكن أن لا يكون هناك أي حكم أصلا".

ندعو الأخوه في حماس للهدوء التام وأدعو الكل الوطني الفلسطيني للتعاون مع حماس لعلنا جميعا" نمر من هذه الأزمة الكبيرة والمؤلمه .