السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيليون هربوا الحديد لحماس

نشر بتاريخ: 02/03/2015 ( آخر تحديث: 03/03/2015 الساعة: 09:53 )
إسرائيليون هربوا الحديد لحماس

بيت لحم- معا - كشف جهاز الشاباك عن انه جرى اعتقالثلاثة اسرائيليين بتهمة تهريب مواد بناء لحركة حماس تستخدم في تأهيل الأنفاق في قطاع غزة.

وتحت عنوان سمح بالنشر فقد تبين بأن الاسرائيليين الثلاث قاموا بتهريب مواد تستخدم لتأهيل الأنفاق"قضبان وصفائح معدنية"، حيث كانت تصل الى تاجر في قطاع غزة على صلة وثيقة مع حركة حماس ، وقد وجهت النيابة العامة لائحة اتهام بحقهم اليوم أمام المحكمة الاسرائيلية

واحد المتهمين منسكان "اشكول" القريبة من قطاع غزة وأثنين من التجار يقطنان وسط اسرائيل وفقا لما نشره موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" .

وفي التفاصيل فقد سبق وحذر جهاز "الشاباك" التجار الاسرائيليين من التعامل مع أحد التجار في قطاع غزة كونه مرتبط مع حركة حماس ، ولكن التاجرين الاسرائيليين قاما بعدة خطوات تجارية ومالية "فتح حسابات بنكية جديدة" وغيرها لمنع جهاز "الشاباك" من ملاحقتهم ، ومن ثم ارتبطوا مع اسرائيلي من سكان "اشكول" القريبة من قطاع غزة لتنفيذ عمليات التهريب .


وأشار الموقع الى أنه جرى ضبط شاحنة بداية شهر كانون ثاني عام 2015 على معبر "كرم أبو سالم" بناء على معلومات قدمت من جهاز "الشاباك" ، والتي قادت الى اعتقال المتهمين الثلاثة، حيث تبين في التحقيقات بأن المواد تم تحميلها وسط اسرائيل على الشاحنة ومن ثم وصلت الى الاسرائيلي في "اشكول" ، حيث أعاد تحميل المواد وتغليفها بطريقة يصعب اكتشافها كي يتم تهريبها الى قطاع غزة .

وأضاف الموقع أن المتهمين الثلاثة ذكروا في التحقيقات بأنهم أقدموا على عمليات التهريب للكسب المادي والتجاري، ولم يكن في دوافعهم التهريب لحركة حماس، وضمن هذه القضية اعتقلت الشرطة الاسرائيلية 6 تجار فلسطينيين من قطاع غزة أحدهم من مدينة خان يونس والباقي من مدينة غزة بمساعدة جهاز "الشاباك" ، حيث وجهت لهم لائحة اتهام اليوم أمام المحكمة الاسرائيلية ، بتهمة تهريب مواد لحركة حماس تستخدم في تأهيل الأنفاق .

وأشار الموقع الى أن جهاز "الشاباك" حقق مع 26 اسرائيليا وفلسطينيا في هذه القضية، وتشير التقديرات بأنه تم تحقيق ارباح في النصف الثاني من عام 2014 عدة ملايين من الشواقل .

وقدرت المصادر الأمنية بأن حماس قامت بشراء حديد خلال هذه الفترة بقيمة 30 مليون دولار ، وكانت تدفع للتجار الاسرائيليين مبلغ مليون ونصف شيقل شهريا جراء ذلك ، كذلك قامت حركة حماس بشراء مواد اتصالات وأجهزة "UPS" بقيمة تصل من 8 الى 9 مليون شيقل في السنة ، مولدات كهرباء وسيارات بقيمة 360 الف شيقل شهريا ، مواد كهربائية وكوابل اتصالات بقيمة مئات الاف الشواقل شهريا .