الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحمد الله يطلع وفدا روسيا على التطورات السياسية

نشر بتاريخ: 02/03/2015 ( آخر تحديث: 02/03/2015 الساعة: 12:24 )
الحمد الله يطلع وفدا روسيا على التطورات السياسية
رام الله- معا - استقبل رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، اليوم الاثنين في مكتبه برام الله، مدير المعهد الروسي للدراسات الاستراتيجية ليونيد ريشيتنيكوف والوفد المرافق، بحضور ممثل روسيا الاتحادية لدى فلسطين الكسندر روداكوف، حيث اطلعهم على تطورات العملية السياسية، والجهود الحكومية في إعادة اعمار قطاع غزة.
وأكد رئيس الوزراء على التزام القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس والحكومة بالتوجهات الدبلوماسية والسياسية لمؤسسات المجتمع الدولي والأمم المتحدة لنيل حقوق الشعب الفلسطيني بالحصول على دولته المستقلة، وانهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي يستولي على كافة مقدرات شعبنا ويحرمه من الاستفادة منها، خاصة في المناطق المسماة "ج" والتي تشكل 62% من مساحة الضفة الغربية.

وشدد رئيس الوزراء على ان الحكومة تسعى بشكل حثيث لتمكين المصالحة الوطنية وإعادة الوحدة وازالة اثار الانقسام، مؤكدا أن إعادة الاعمار هي أولوية لدى القيادة الفلسطينية، مشيرا إلى أن الاتصالات مستمرة على العديد من المستويات من اجل تسريع عملية الاعمار، ومن اجل الضغط على إسرائيل لإلزامها بالافراج عن عائدات الضرائب التي تحتجزها، حيث تشكل هذه العائدات نحو 70% من دخل الحكومة، مما يساهم في عدم قدرتها القيام بالتزاماتها تجاه المواطنين.
ونوّه رئيس الوزراء إلى انه تم تعديل الاتفاقية الموقعة بين فلسطين والشركة المطورة لحقل غاز غزة، من اجل السماح للعديد من الشركات من الاستفادة والاستثمار من حقل الغاز والاستخراج منه، موجها الدعوة للشركات الروسية من اجل المشاركة به والاستثمار فيه.
وقدم الحمد الله الشكر والتقدير باسم الرئيس محمود عباس على الدعم الروسي لفلسطين وخاصة على المستوى السياسي، وعلى صعيد الأمم المتحدة ومجلس الامن، ودعم التوجهات الفلسطينية الدولية، آملا ان تقوم روسيا بدور فعال إلى جانب الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في العملية السلمية للتوصل الى حل الدولتين.
وثمن رئيس الوزراء الشراكة الاستراتيجية بين عدد من المؤسسات الفلسطينية والروسية، ودعم الحكومة الروسية لاقامة عدد من المؤسسات في فلسطين منها المعهد الثقافي في بيت لحم ومؤسسات أخرى.
بدوره اعرب مدير المعهد الروسي ريشيتنيكوف عن استمرار الشراكة بين البلدين، واستعداد المعهد لاستقبال وتدريب السياسيين وتطوير قدراتهم، مؤكدا ان روسيا تولي اهتماما كبيرا لقضية فلسطين وانها ستبذل كافة الجهود لدعم قضايا الحل السياسي والتوصل لحل الدولتين.