الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح أسبوع السينما الفلسطينية في القاهرة

نشر بتاريخ: 03/03/2015 ( آخر تحديث: 05/03/2015 الساعة: 16:37 )
افتتاح أسبوع السينما الفلسطينية في القاهرة
القاهرة - مراسل معا -افتتح في العاصمة المصرية القاهرة، مساء الاثنين، أسبوع السينما الفلسطينية الذي تنظمه سفارة دولة فلسطين في القاهرة، بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية في مركز الإبداع الفني بدار &
39; المصرية، الذي أهدي لروح الفنان الفلسطيني غسان مطر.

وقال سفير دولة فلسطين لدى مصر، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، &
39;.

وأضاف الشوبكي أن تاريخ السينما الفلسطينية هو تاريخ قديم، فأول فيلم سينمائي في المنطقة كان عام 1926، فقد كان هناك مسرح وسينما فلسطينية لكن النكبة قطعت النسيج الاجتماعي الفلسطيني.

وتابع &
39;.

من جانبه، قال الفنان سامح الصريطي &
39;.وأضاف الصريطي أن الراحل مطر كان له مواقف نضالية ونموذج مشرف للفنان العربي، حيث كان محبا للجميع لأنه قام بدور البطولة الحقيقية.

ومن ثم أهدى الإعلامي جمال الشاعر قصيدة شعرية تأبينا لروح الفنان غسان مطر، وعقب ذلك قال "أتمنى أن يزور كل مصري الأقصى وبيت لحم مثلما زرتها أنا، وأتمنى أن تكون السينما لغة عالمية في إيصال القضية ومعاناة الشعب الفلسطيني، وأتمنى أن يصنع المخرجون أفلاما قادرة على المنافسة وتستطيع إيصال المجازر التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني".

وعرض الدبلوماسي الإعلامي ناجي الناجي فيلما وثائقيا عن إنجازات وحياة الفنان الراحل غسان مطر الذي سيتميز هذا الأسبوع بأفلامه التاريخية.

حضر الاحتفال عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدين لدى مصر، وعدد من المخرجين السينمائيين من مصر وفلسطين؛ أبرزهم المخرج داود عبد السيد ومدير التصوير رمسيس مرزوق والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي والمخرج أمير رمسيس والمخرجة عرب لطفي والمنتج حسين القلا، فضلا عن زوجة الفنان الفلسطيني الراحل غسان مطر ، وجمع غفير من أبناء الجالية الفلسطينية المقيمة في مصر، وطاقم السفارة في القاهرة.

وحاز فيلم &
39; من إخراج رشيد مشهراوي على اهتمام الجمهور في متابعة عرضه وتطورات أحداث الفيلم.

يذكر أن أسبوع السينما الفلسطينية ستستمر أعماله حتى الـ6 من الشهر الجاري، ويتضمن عروضا لــ13 فيلما روائيا وتسجيليا ووثائقيا، حازت على جوائز عربية وعالمية لنخبة من المخرجين السينمائيين الفلسطينيين، كما يعرض خلال الأسبوع 8 أفلام لأول مرة في مصر، وندوة حول فلسطين في السينما يشارك فيها المخرج رشيد مشهراوي، والمخرجة عرب لطفي، والناقد طارق الشناوي.