الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دراسة توصى بدمج البلديات الصغرى وخلق هيئات محلية جديدة

نشر بتاريخ: 03/03/2015 ( آخر تحديث: 03/03/2015 الساعة: 16:56 )
غز- معا - أوصــــت دراســــة بحثيــة لنيل درجة الماجستير من أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا بعنوان " البلديات والتنمية المحلية المستدامة في قطاع غزة " بدمج البلديات الصغرى وخلق هيئات محلية جديدة.

كما أوصى الباحث محمد جاسم العصار بالعمل على زيادة الوعي والإدراك لدى العاملين بمفاهيم التنمية المحلية المستدامة، وذلك من خلال تعزيز نهج اللامركزية، بالاضافة الى تطوير قانون محلي ملائم للواقع الفلسطيني، وتعزيز استقلالية البلديات، وتنويع مصادر التمويل للمشاريع التنموية والتطويرية، ولزوم البدء بالاعتماد على التمويل الذاتي القائم على الجباية والاستثمار.

كما اقترحت الدراسة سبل تطوير البيئة القانونية وآليات تعزيز دور البلديات لتحقيق التنمية المستدامة، وكذلك ربط أداء البلديات المحلي بمؤشرات دولية للقياس.

وكانت الدراسة قد اعتمدت استبانة ومجموعات بؤرية عبر ستة مجتمعات متنوعة للدراسة بطريقة المسح الشامل، وشمل ذلك البلديات وشخصيات استشارية ومواطنين.

وقد أكدت الدراسة البحثية المعمقة على المعيقات التي تواجه البلديات لتحقيق التنمية المستدامة، ومن أهمها ضعف الواقع التنظيمي والإداري والمالي للبلديات وطبيعة العلاقة بين وزارة الحكم المحلي والبلديات.