الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

إبداع المعلم ووكالة الغوث يختتمان مخيم "يقودون التغيير"

نشر بتاريخ: 03/03/2015 ( آخر تحديث: 03/03/2015 الساعة: 17:26 )
رام الله - معا - اختتم مركز إبداع المعلم بالشراكة مع برنامج التعليم في كالة غوث وتشغيل الاجئين في الضفة الغربية يوم السبت المخيم الشتوي تحت عنوان يقودون التغيير والذي أقيم في حرش السعادة التابع للامن الوطني في جنين، وشارك به 170 طالب وطالبة قدموا من مدارس وكالة الغوث ومن جمعية جنين الخيرية للمعاقين ومدرسة الأمل للمعاقين ومدرسة الحنان للصم وأستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية.

وحضر الحفل الختامي نائب مجلس الادارة في مركز إبداع المعلم  امنة الكيلاني ومديرة برنامج حقوق الانسان في المركز انتصار حمدان، ومثليين عن برنامج التعليم في وكالة الغوث، سمر جبر وعدد من المشرفين والمعلمين. الى جانب مشاركة كل من نائب قائد منطقة جنين وطوباس المقدم محمد سلامة وممثل محافظ محافظة جنين احمد القسام.

ويأتي هذا المخيم ضمن فعاليات مشروع الاشخاص ذوي الاعاقة يقودون التغيير والذي نفذه مركز ابداع المعلم بالتعاون مع الاتحاد العام للاشاص ذوي الاعاقة ووزارة التربية والتعليم العالي ووكالة غوث وتشغيل الاجئين، وتم تنفيذه على مدار ثلاث سنوات.

هدف المخيم الى تعزيز النظرة الحقوقية للاشخاص ذوي الاعاقة وتعزيز توجهات اكثر ايجابية نحوهم، من خلال دمج اطفال من ذوي الاعاقة مع اخرين بدون اعاقة في زوايا المخيم التي شملت انشطة توعوية واخرى فنية وترفيهية ودعم نفسي. تنقل الاطفال خلال الايام الثلاث بينها وتشاركوا في كافة انشطتها لعبوا معا، وتعلموا معا.

وفي نهاية المخيم اقيم حفل ختام له والقيت به مجموعة من الكلمات ابتدأتها انتصار حمدان حيث شكرت فيها كل من ساهم في انجاح المخيم، وعلى راسهم الامن الوطني الذي قدم للمخيم موقع حرش السعادة لعقده به، وساهم في السهر على راحة كل من شارك بالمخيم، وايضا وكالة الغوث شركاء مركز ابداع المعلم الدائميين على حسب قول حمدان.

واكدت حمدان على ان تجربة الايام الثلاث في المخيم جديرة بالتوقف عندها والتعلم منها، لما كان لها من مخرجات نوعية للاطفال ذوي الاعاقة والاخرين، الذي عايشوا تجربة الدمج في كل الانشطة وطبقوا ما نادوا به خلال تجربتهم السابقة في مشروع الاشخاص ذوي الاعاقة يقودون التغيير والذي من خلاله قاموا بعمل مبادارات تنادي بضرورة الاعمال بحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة.

بدورها تحدثت ممثلة وكالة الغوث سمر جبر مشرفة في منطقة نابلس التعليمية ان هذا النوع من الانشطة يأت يكجزء من خطط وبرامج وكالة الغوث الساعية الى دمج الاشخاص ذوي الاعاقة في التعليم، حيث تسعى الوكالة ومنذ سنوات الى ايجاد البيئة الموائمة لدمج الاشخاص ذوي الاعاقة من خلال تعاونها مع كافة المؤسسات التي تلتقي وهذا الهدف. واضافت ان المدارس المشاركة في المخيم ساهمت في مبادرات طبق الجزء الاكبر منها من اجل خلق بيئة موائمة لدمج الاشخاص ذوي الاعاقة بالمجتمع.

و تحدث ممثل محافظ محافظة جنين احمد القسام أن مثل هذه المخيمات تعزز قدرات الشباب في مختلف المجالات، وهذا المخيم الذي شهدناه متخصص بالاشخاص ذوي الاعاقة حيث يعزز من ثقتهم بأنفسهم ومن قدراتهم في تعايشهم مع طلاب المدارس، وأن عملية الدمج هي تجربة جديدة تجعل من كلا الطرفين أن يتعلم من الاخر ويكتسب مجموعة من الخبرات والقيم المشتركة .

وفي حديث للمقدم محمد سلامة نائب قائد منطقة جنين وطوباس المشتضيف للمخيم قال أننا نسعى دوماً من ضمن رسالة وجهها لنا عطوفة اللواء نضال ابو الدخان بالتواصل المجتمعي بيننا وبين المجتمع المحلي وخصوصا الفئة الشابة منه، والهدف من عقد هذه المخيمات في مقرات الامن الوطني هو التعريف بالمؤسسة الامنية وكسر الحواجز بيينا وبين المجتمع المحلي أما اليوم يختلف المخيم كلياً عن باقي المخيمات الاخرى التي أقمناها هنا حيث أنه يحوي على أشخاص ذوي اعاقة مع طلاب مدارس، وهذا فكرة جديدة من نوعها علينا ويجب أن نهتم فيها ونركز عليها في مجتمعنا الفلسطيني.

يذكر ان المخيم احتوى مجموعة من الانشطة والزوايا الثقافية والتربوية والترفيهية حيث تلقى المشاركون به العديد من الأنشطة الترفيهية، والتربوية والرياضية، الثقافية والتوعوية، بالإضافة الى التدريبات الرياضية، والمسير الى مرج ابن عامر لتعريف المشاركين به، الى جانب الامسيات المسائية التي ركزت على مواهب الطلب