الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول الاتجاهات الحديثة في معالجة الصور الرقمية بالخليل

نشر بتاريخ: 04/03/2015 ( آخر تحديث: 04/03/2015 الساعة: 10:51 )
الخليل- معا - عقدت كلية تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب في جامعة بوليتكنك فلسطين، ورشة عمل حول الاتجاهات الحديثة في معالجة الصور الرقمية، وتناولت الورشة موضوع استخدام معالجة الصور للتعرف على النص العربي في المخطوطات العربية القديمة لما في ذلك من أهمية في الحفاظ على الإرث العربي والإسلامي والحضاري من الضياع.

وعرض الباحثون البروفيسور جهاد الضانع، والدكتور رائد صعابنه من مركز أبحاث المثلث، بالإضافة إلى طلبة يعملون في مجال التعرف على المخطوطات، ومجموعة من مدرسي الجامعة وطلبة البكالوريوس والماجستير، عرضوا أهم الانجازات العلمية في هذا المجال والذي سوف تؤدي في المستقبل إلى استرجاع المخطوطات عبر الانترنت بسهوله عن طريق البحث عن كلمة داخل مخطوطة، بالإضافة إلى مقارنه المخطوطات ومطابقة ناسخيها من اجل معرفة الظروف التاريخية المحيطة بالمخطوطة.

كما اشتملت الورشة على عرض لبعض الانجازات البحثية والخبرات في مجال معالجة الصور فقد عرضت خريجة ماجستير المعلوماتية ألاء الجعبري طريقة التعرف على النباتات المختلفة من خلال صور لأزهارها، كما عرض الدكتور سامي ابوسنينة طريقة تقييم الأداء أثناء العمليات الجراحية عن طريق معالجة الصور.

وفي نهاية الورشة شكر منسق الورشة الدكتور هاشم التميمي الضيوف والمحاضرين على جهودهم وأبدى الجميع إعجابهم بموضوعات الورشة وأثرها على الحياة.