الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الطبية تقدم خدمات متنوعة لنحو 95531 مواطناً في غزة

نشر بتاريخ: 04/03/2015 ( آخر تحديث: 04/03/2015 الساعة: 15:00 )

غزة -معا- قالت الإغاثة الطبية الفلسطينية فرق برنامج الطوارئ المختلفة انها قامت بتقديم خدماتها الصحية العلاجية والوقائية الى95531 مستفيد وذلك من خلال عياداتها الطبية المتنقلة والفرق الميدانية ، التي تفانت في تقديم خدماتها للمتضررين والجرحى.
وقال الدكتور عائد ياغي مدير الإغاثة الطبية في قطاع غزة، تنوعت الخدمات التي قدمتها الإغاثة الطبية من خلال برنامج الطوارئ للعام الماضي، في عدة مجالات كان من بينها، العيادات الطبية المتنقلة في مراكز الإيواء والمناطق المتضررة والتي استفاد منها نحو 70443 مواطناً من خلال تنفيذ نحو 934 يوم عمل طبي مجاني عبر 12 فريق تم توزيعهم في مختلف المناطق المتضررة في قطاع غزة.
وأضاف د. ياغي في تقرير أصدرته جمعية الإغاثة الطبية، شملت خدمات الطوارئ تقديم خدمات طبية لجرحى الحرب حيث بلغ عدد المستفيدين من تلك الخدمات نحو 1059 جريح ، من خلال الزيارات المنزلية، وتنوعت ما بين خدمة الغيار والعلاج الطبيعي والدعم النفسي وتزويد الجرحى بالأجهزة المساعدة ومستلزمات الغيار.
وأكد د. ياغي أن عمل برنامج الطوارئ في جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية لم يقتصر على تقديم خدماته إلى جرحى العدوان فقط، بل قدم خدماته لجميع الفئات المحرومة والمهمشة في قطاع غزة والتي بحاجة لهذه الخدمات، وأوضح أن جميع الفئات الاجتماعية المتضررة من العدوان وغيرها التي تقطن في مناطق مهمشة كانت هدفاً لهذه الخدمات. 
وعملت الطواقم على تقديم خدمات الدعم النفسي للأطفال والنساء وخاصة للنساء الحوامل والواضعات الجدد، وقامت بتوزيع الأجهزة المساعدة على حالات كبار السن والحالات الإنسانية والمهجرة من بيوتها نتيجة العدوان الأخير على قطاع غزة.
وأضاف د. ياغي بان فرق الاغاثة الطبية قامت بتنفيذ 13 دورة لتدريب الفئات المستهدفة على مهارات الاسعاف الأولي، حيث تم تدريب 265 متدرب من الصحفيين والإعلاميين ، الفنيين العاملين بشركة الكهرباء ، العاملين في البلديات ، طلاب الجامعات ، عدد من المتطوعين من سكان الأماكن الحدودية ، وفي نهاية التدريب تم توزيع حقيبة إسعاف أولي لكل متدرب .
وقال د. ياغي ان خدمة التدخل والدعم النفسي تعد من أبرز الخدمات التي كان مئات الاف المواطنين بحاجة لها نتيجة علميات القصف والقتل التي قامت بها قوات الاحتلال الإسرائيلي،
وأضاف بان عدد المستفيدين من هذه الخدمات بلغ نحو 8426، مشيراً إلى أن تلك الخدمات ركزت على معاجلة الآثار النفسية الناجمة عن العدوان، كمشاكل الضغط النفسي الحاد والقلق واضطرابات النوم، فضلاً عن المشاكل السلوكية لدى الأطفال والتبول اللاإرادي.
المساعدات الإنسانية