الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مئات الجنود يعانون أمراضا نفسية بسبب غزة

نشر بتاريخ: 04/03/2015 ( آخر تحديث: 07/03/2015 الساعة: 09:01 )
مئات الجنود يعانون أمراضا نفسية بسبب غزة
بيت لحم- معا- حول الجيش الإسرائيلي منذ نهاية الحرب الأخيرة على غزة المعروفة إسرائيليا باسم "الجرف الصامد " أكثر من 350 جندي لتلقي العلاج النفسي وفقا لما نشرته اليوم " الأربعاء" صحيفة " إسرائيل اليوم " المقربة من نتنياهو والليكود.

وقالت الصحيفة إن عدد من هؤلاء الجنود يعانون من وضع نفسي صعب للغاية نتيجة إصابتهم بصدمة المعركة " PTSD” التي يعتبر الخوف والرعب والجزع والكوابيس وتدني كبير في أداء الوظائف الطبيعية أهم أعراض هذه الصدمة .

واحتاج مئات الجنود خلال العملية نفسها للمساعدة النفسية في أعقاب " ردة فعل " صعبة ونقلوا الى طاقم علاج " رد فعل المعركة" الذي كان مرابطا في قاعدة " روعيم " حيث تم احتجاز الجنود لمدة 8 سنوات بالمتوسط فيما عاد 80% منهم للمعركة دون أن يحتاجوا علاجا خاصا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر رفيع في جهاز الطب النفسي في الجيش الإسرائيلي بان ارتفاعا طرا على حالات الإصابة النفسية التي سجلتها الحرب الأخيرة على غزة وذلك قياسا للعمليات والحروب الأخرى .

وفسر الجيش ارتفاع عدد الإصابات النفسية في الحرب الأخيرة بقيام جهاز الطب النفسي في الجيش هذه المرة وخلافا للمرات السابقة بالمبادرة والتوجه إلى الجنود الذين كانوا شهودا على أحداث قاسية وكذلك للجنود الذين وصلوا إلى المستشفيات بعد إصابتهم في الحرب وحتى الجنود الذين أصيبوا ولم ينقلوا يتم إدخالهم للمستشفيات كذلك نفذ جهاز الطب النفسي مبادرة وتوجه لفحص جنود الاحتياط الذين شاركوا في عملية " الجرف الصامد ".

وأشار الجيش إلى أن 60% من الجنود الذين توجهوا لجهاز الطب النفسي قاموا بذلك بعد مبادرة الجهاز نفسه لذلك يمكن الافتراض بان جزءا منهم ما كان ليتوجه لطلب المساعدة النفسية لولم يبادر جهاز الطب النفسي .