الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"كهرباء القدس" تستقبل وفداً من خريجي الهندسة

نشر بتاريخ: 05/03/2015 ( آخر تحديث: 05/03/2015 الساعة: 13:26 )
"كهرباء القدس" تستقبل وفداً من خريجي الهندسة
أريحا- معا - استقبلت شركة كهرباء محافظة القدس اليوم في مركز التدريب المهني والأكاديمي التابع للشركة بمدينة أريحا، وفداً من خريجي الجامعات الجدد لمنتسبي برنامج المهندسين، والذي يهدف الى تمكين المهندسين حديثي التخرج من الانخراط في سوق العمل بعد حصوله على فرصة للتدريب الميداني في المشاريع المنفذة من قبل مؤسسات مجتمعات عالمية، وذلك بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وضمن برنامج الحكم المحلي والبنية التحتية.

وكان في استقبال الوفد الزائر الذي ضم حوالي 51 مهندساً ومهندسة من مختلف تخصصات الهندسة الكهربائية، وهندسة الحاسوب، والهندسة الميكانيكية، والهندسة المدنية، والهندسة المعمارية، كلاً من المهندس هاني غوشة مسؤول ملف الطاقة الشمسية في شركة كهرباء القدس، وزكي الافغاني مدير المركز، والمهندسة سماح أبو علي مدير دائرة الفحص والمواصفات الفنية، والمهندسة روزان حسون.

وفي بداية اللقاء قدم غوشة نبذة عن شركة كهرباء القدس ومركز التدريب، وأهم النشاطات التي ينفذها مركز التدريب، مستعرضاً أمامهم مراحل تطور الشركة منذ تأسيسها وحتى الآن على مختلف الأصعدة سواء على كان الصعيد التطويري أو الخدماتي أو التكنلوجي. مؤكداً أن التطور الكبير الذي شهدته شركة كهرباء القدس طيلة السنوات الماضية، جاء نتيجة توجيهات مجلس الإدارة وإدارة الشركة من خلال تقديم كافة أشكال الدعم للعاملين والموظفين في سبيل الارتقاء وتطوير هذا الصرح الشامخ في مدينة القدس.

وأوضح غوشة أن هذه الزيارة تهدف إلى إطلاع الخريجين الجدد من مختلف الجامعات الفلسطينية عن كثب على أهم المشاريع الابداعية والمتميزة التي تنفذها شركة كهرباء القدس من خلال مركز التدريب في مجال الطاقة الشمسية، وإمكانية استيعاب الطلبة وتدريبهم على أجهزة لها علاقة بتوليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية والقدرة على صيانة هذه الأجهزة، وذلك لصقل مهارات الطلبة وتمكينهم من الانخراط في سوق العمل بعد التخرج.

وأضاف غوشة أن الشركة دأبت على مواكبة التطور التكنولوجي في العالم، والعمل على إدخال التكنولوجيا الذكية لتوفير أفضل الخدمات لكافة مشتركيها في مختلف مناطق الأمتياز، مشيراً إلى أن المواطن استطاع خلال المنخفضات الأخيرة أن يلمس هذا التطور، من خلال مركز الاستعلامات الذي استحدثته الشركة لخدمة المواطنين والرد على استفساراتهم وسرعة الاستجابة لهم، هذا بالإضافة إلى تطوير شبكات الكهرباء، وإنشاء محطات رئيسية لمعالجة ضعف التيار الكهربائي في بعض المناطق، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في تقليص فترة انطاع التيار الكهربائي.

من جهتها قدمت م. سماح أديب مدير دائرة الفحص والمواصفات الفنية في شركة كهرباء القدس شرحاً مفصلاً عن الطاقة الشمسية وأسسها وحاجاتها وقوانينها، وأهم المشاريع المنفذة من قبل الشركة، كما تطرقت إلى دور الشركة في إنتاج طاقة كهربائية من الأنظمة الشمسية، وتوجه العالم في الوقت الحالي لإنتاج الكهرباء من خلال مصادر الطاقة النظيفة والذي يعود بأثر إيجابي على البيئة من خلال تقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

بدورها قدمت م. روزان حسون شرحاً موجزاً عن أنواع الألواح الشمسية وآلية عمل النظام الشمسي المرتبط بشبكة الكهرباء من مكونات ومعدات وتكلفة، ومختبر الشبكة الذكية ومبدأ عملها.

وتخللت الزيارة جولة ميدانية للوفد من أجل التعرف على مرافق المركز وأقسامه ومختبراته، وخصوصاً مختبر الحاسوب، ومختبر الطاقة الشمسية ومحطات التوليد التي تعمل بالطاقة الشمسية. وفي نهاية الزيارة عبر الوفد الزائر عن إعجابه لما شاهده من تطور وتقدم تكنولوجي وخبرات عظيمة في شركة كهرباء محافظة القدس، مثمنين الجهود التي تبذلها كهرباء القدس والقائمين على مركز التدريب لخدمة طلبة الجامعات وخصوصاً الطلبة الخريجين، وذلك من خلال توفير الوقت والجهد للتدريب الطلبة وصقل مهارتهم.