الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني يستضيف وفدا تركيا اقتصاديا

نشر بتاريخ: 05/03/2015 ( آخر تحديث: 05/03/2015 الساعة: 17:47 )
ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني يستضيف وفدا تركيا اقتصاديا

الخليل - معا - استقبل ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني في مقره بعد ظهر اليوم، وفداً اقتصادياً تركياً من جمعية الحرفيين الصناعيين في الأناضول.

وقد مثل الجمعية عدد كبير من رجال الاعمال الأتراك، من مختلف القطاعات الصناعية التركية وأهمها صناعة المواد الغذائية وصناعة الأقمشة والنسيج إضافة إلى قطاعي المقاولات والسياحة.

وبداية رحب رئيس الملتقى محمد نافذ الحرباوي وأعضاء مجلس إدارته بالضيوف الكرام، معربين عن بالغ سرورهم لهذه الزيارة وأهميتها في مسيرة الدعم المتواصل الذي تقدمه الدولة التركية بمختلف فئاتها الحكومية والاقتصادية والشعبية.

واشاد بأهمية النشاطات الاقتصادية المتبادلة بين الطرفين التركي والفلسطيني، والتي كان آخرها "مؤتمر تركيا بوابة فلسطين إلى العالم" والذي عبر من خلاله وزيري الاقتصاد التركي والفلسطيني عن رغبتهم الحقيقية في تطوير مستوى التبادل التجاري على مختلف الأصعدة, والذي تم من خلال عرض خطط ممنهجة وبرامج استثمارية مهمة لصالح الاقتصاد الفلسطيني.


كما ودعا الحرباوي رجال الاعمال الأتراك إلى ضرورة التوجه إلى تفعيل الاستثمار التركي في الأراضي الفلسطينية في ظل سياسة تركيا الاقتصادية والتي تسعى إلى إنشاء استثمارات جديدة في مختلف دول العالم, لافتاً إلى خصوبة البيئة الاستثمارية في فلسطين ومدى جدواها بالنظر إلى المعطيات الرقمية, والتي وعلى الرغم من التطور الصناعي الذي تشهده فلسطين عامة ومحافظة الخليل خاصة فان هذه الصناعة لا تشكل أكثر من 15% من حاجة السوق المحلي اما بقية ذلك فيتم استيراده بواقع 4 مليارات دولاراً سنوياً, وشرح الحرباوي الوضع الصناعي الذي تتمتع به محافظة الخليل رغم الحصار الاقتصادي الذي تعانيه المحافظة وخاصة في البلدة القديمة, ووجود أكثر من 2000 محل تجاري مغلق بسبب ممارسات الاحتلال بحق أصحابها.

ووجه رئيس الملتقى رسالة شكر إلى الرئيس التركي وعموم الشعب التركي لموقفهم الداعم دوماً لحقوق الشعب الفلسطيني وقضيته, بل وتسطيرهم ابهى معاني التضحية والبطولة لأجل فلسطين من خلال سفينة الحرية والتي استشهد فيها عشرة مواطنين أتراك لأجل حرية فلسطين وكسر الحصار عن قطاع غزة ورفع الظلم عن أبنائه.

ومن جانبه أعرب رئيس الوفد التركي "علي كلووز" عن سعادته وشكره الجزيل لملتقى رجال الاعمال الفلسطيني على حسن الاستقبال ومدى الترحيب والتعاون الذي يعكس رغبة حقيقية لدى رجال الاعمال الفلسطينيين والأتراك لخلق شراكات اقتصادية ورفع مستوى التبادل التجاري بين الأطراف إلى ما يرتقي ومستوى العلاقات الأخوية بين الشعبين التركي والفلسطيني.

وأضاف رئيس الوفد التركي أن الوفد الزائر إلى فلسطين يمثل مختلف القطاعات المهمة, وهو قادم من سبع مدن تركية لها أهمية اقتصادية كبيرة, وتهدف إلى بحث سبل التعاون وتعزيز العلاقات التجارية ووضع خطة ممنهجة تهدف إلى خلق مشاريع استثمارية في مختلف المناطق الفلسطينية.

واتفقت الأطراف المجتمعة على توطيد جسور التعاون على مختلف الأصعدة الاقتصادية من خلال تكثيف تبادل زيارات رجال الاعمال في كلا البلدين لما لذلك من أهمية في فتح آفاق استثمارية جديدة واكتشاف فرص اقتصادية, إضافة إلى توقيع اتفاقيات التعاون بين ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني وجمعية الحرفيين الصناعيين في الأناضول.