الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجدلاني يلتقي وفد المعهد الروسي للابحاث الاستراتيجية

نشر بتاريخ: 05/03/2015 ( آخر تحديث: 05/03/2015 الساعة: 18:20 )
رام الله -معا - التقى الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. احمد مجدلاني وفد المعهد الروسي للابحاث الاستراتيجية برئاسة مدير المعهد لونيد ريشيتنكوفو، ومستشارته ايلينا سابونينا وسفير روسيا لدى دولة فلسطين اليكساندر روداكوف، اليوم الخميس .

وأطلع د. مجدلاني الوفد الضيف على آخر مستجدات العملية السياسية والجمود الحاصل فيها جراء تعنت اسرائيل ورفضها الالتزام بقرارات الشرعية الدولية،

واشاد بمستوى العلاقات الاستراتيجية بين القيادتين الفلسطينية والروسية، والدعم الروسي للقضية الفلسطينية،حيث بحث اللقاء آخر المستجدات السياسية فلسطينيا وإقليميا.

ووضع د. مجدلاني الوفد الروسي بصورة الأوضاع في سوريا خاصة ما يتعلق بأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مخيم اليرموك وآخر التطورات التي تم التوصل اليها في المخيم لإنقاذ الفلسطينيين من حالة الحصار المفروضة عليه.

وأكد د. مجدلاني ان لروسيا الاتحادية دور محوري هام في ،و يجب العمل على استعادة هذا الدور الذي ثبت تاريخيا انه دور ايجابي فعال وأكثر توازنا من الموقف الأمريكي الذي يعتبر منحازا لإسرائيل خاصة وان هنالك مصالح لروسيا في المنطقة لا يجب التنكر لها ويجب المحافظة عليها من اجل الإبقاء على حالة من التوازن النسبي في المنطقة.

ومن جانبه أكد مدير المعهد الروسي على موقف بلاده الداعم لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة مستعرضا السياسة الروسية إزاء القضايا الراهنة وحرصها على تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، مضيفا ان روسيا تولي اهتماما كبيرا لقضية فلسطين وأنها ستبذل كافة الجهود لدعم قضايا الحل السياسي والتوصل لحل الدولتين.

وثمن د. مجدلاني الشراكة الاستراتيجية بين عدد من المؤسسات الفلسطينية والروسية، ودعم الحكومة الروسية لإقامة عدد من المؤسسات في فلسطين ومنها المعهد الثقافي في بيت لحم ومؤسسات أخرى تم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين مركز التخطيط الفلسطيني والمعهد الروسي للأبحاث الاستراتيجية على أن يتم من خلال هذه المذكرة تكثيف الاتصالات والمشاورات من اجل تعزيز العلاقات وخلق أرضية مشتركة للتفاهم حول القضايا المختلفة.