الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إدارة مجمع فلسطين الطبي تعقد دورة في الإنعاش القلبي

نشر بتاريخ: 05/03/2015 ( آخر تحديث: 05/03/2015 الساعة: 19:19 )
رام الله - معا - عقدت إدارة مجمع فلسطين الطبي دورة تدريبية تخصصية في الانعاش القلبي، بإشراف اللجنة العلمية بالمجمع وبمشاركة 25 طبيبا وممرضا من مختلف الأقسام الطبية والتخصصات حيث قام بالتدريب فريق متخصص لاغراض الانعاش القلبي والرئة من مؤسسة جذور ومن كوادر المجمع المؤهلة والمرخصة في إنعاش القلب والرئة وفق معايير جمعية القلب الأمريكية.

وقال المدير التنفيذي للمجمع الدكتور احمد البيتاوي إن هذه الدورة هي الاولى في سلسلة دورات متتابعة ستعقد في المجمع على مدار عدة شهور وذلك لهدف رفع إمكانيات العاملين بالمجمع في الإسعافات الطارئة والأولية استجابةً لاحتياجات المجتمع الفلسطيني الذي يحتم على كل عامل صحي وكل مواطن ضرورة الإلمام بأساسيات الإسعاف الأولي وإنعاش القلب والرئة نظراً لما يمر به شعبنا من ظروف احتلال وقمع يومي حيث ان السبب الاول للوفيات في فلسطين حسب تقارير وزارة الصحة الفلسطينية لعام 2013 كان السكتات القلبية وامراض القلب.

واكد د. البتاوي على اهمية عقد مثل هذه الدورات للتدخل السريع وذلك لحفاظ عل وظائف الدماغ والاعضاء الحيوية, كما بين ان مجمع فلسطين الطبي يتجه لعقد دورات متخصصة في الإنعاش القلبي المتقدم بالتعاون مع جمعية القلب الأمريكية على ان ترسل نتائج الإختبارات بعد الإنتهاء من الدورات المكثفه الى الجمعية لاصدار شهادات باسم الجمعية وبالتعاون مع ادارة المجمع.

وكشف الدكتور البيتاوي إن هذه الدورة ستعقد بشكل دوري وعلى عدة مستويات, حيث سيعمل طاقم متخصص ومرخص من كوادر المجمع بتدريب جميع العاملين بالمجمع على الإجراءات الطارئة والضرورية اللازمة لإنقاذ حياة كل من يحتاج لإسعاف أولي سريع أو إسعاف متقدم وفق المستوى العلمي والتخصص لكل موظف, وأضاف أن الالتحاق بالدورة أصبح إلزامي لجميع الأطباء المقيمين والموظفين بالمجمع وان تعليمات معالي وزير الصحة تنص على تسهيل وتكثيف هذه الدورة وتقديم الدعم اللازم لعقدها بشكل دوري وممنهج لصقل مهارات الأطباء والممرضين والعاملين بإمكانيات عالية قادرة على تقديم الخدمة المناسبة للمواطن الفلسطيني بالوقت المناسب وبأعلى مقاييس الجودة العالمية.

ثم تحدثت مديرة التمريض عن التطور الكبير والثورة العلمية والتكنولوجية في المجال الصحي الذي حفز ادارة المجمع على تبني التدريب والتعليم الصحي المستمر لما له من اهمية في بناء الكادر الصحي والذي ينعكس ايجابا على اداءه لتقديم افضل الخدمات الصحية للمواطن الفلسطيني.

واضافت ان اهمية هذه الدورات ليس فقط للعاملين الصحيين وانما للمواطن العادي بغض النظر عن وظيفته لان ذلك قد يمكن من انقاذ حياة المواطنين لحين قدوم الطواقم الطبية المؤهلة. كما اشارت على اهمية العمل بروح الفريق بين الكوادر الطبية المختلفة في مجمع فلسطين الطبي وعلى كافة المستويات وبالذات خلال الازمات والكوارث. وكشفت عن هذه التدريبات ستطال كافة العاملين بالمجمع من اطباء وممرضين وفنيين واداريين بهدف تعزيز قدراتهم في هذا المجال.

ثم بدأ التدريب بمحاضرات علمية متخصصة وتدريبات ميدانية وعملية من فريق التدريب الذي ضم طاقم متخصص من مؤسسة جذور ومن كوادر مجمع فلسطين الطبي على طرق الإنعاش القلبي والتنفسي بواسطة اليدين او الصعق الكهربائي او الادوية وتوزيع الادوار وقيادة فريق عمل لهذا الخصوص وإعطاء التعليمات وتنفيذ التعليمات وتوقيت عمل كل اجراء بالنسبة لغيره من الاجراءات حيث قام كل متدرب بعمل تدريب خاص اكسبه مهارات علمية وإجرائية سريعة تمكنه من تقديم الخدمة وفق المعايير الدولية. تلا ذلك عمل امتحان تحريري لجميع المشاركين بالدورة وكانت علامات النجاح جيدة تشير الى مدى الاستفادة التي حظي بها كل مشارك.