الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

السيسي يعين وزير الداخلية السابق مستشارا لرئيس الوزراء

نشر بتاريخ: 05/03/2015 ( آخر تحديث: 05/03/2015 الساعة: 20:09 )
السيسي يعين وزير الداخلية السابق مستشارا لرئيس الوزراء

القاهرة - مراسل معا - اصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا، يوم الخميس، بتعيين اللواء محمد إبراهيم مستشارا لرئيس مجلس الوزراء بدرجة نائب رئيس الوزراء وذلك بعد قرار اقالته.


كما ادى اليوم ثمانية وزراء جدد اليمين الدستورية امام الرئيس وهم وزراء الداخلية والسياحة والثقافة والزراعة واستصلاح الأراضي والتربية والتعليم والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فضلا عن استحداث وزارتي دولة جديدتين هما التعليم الفني والتدريب والسكان.


وصرح السفير علاء يوسف ان الرئيس اجتمع بالوزراء الجدد عقب ادائهم اليمين الدستورية بحضور رئيس مجلس الوزراء حيث اعرب الرئيس عن التقدير للوزراء السابقين مشيدا بالجهد الذي بذلوه في اداء مهامهم ومتمنيا التوفيق للوزراء الجدد.

واستعرض الرئيس بعض النقاط التي يتعين الالتزام بها في إطار تنفيذ التكليفات الواردة في خطاب تكليف الحكومة حيث اكد على أهمية إدراك الظروف الصعبة التي تمر بها الدولة مشددا على أهمية التحلي بالتجرد والتفاني وإعلاء مصلحة الوطن واضاف انه يتعين ترشيد الإنفاق والحفاظ على المال العام ودراسة كافة التفاصيل للوقوف على اهم الملفات في كل وزارة من الوزارات الثماني.


وكشف السفير علاء يوسف ان الرئيس اكد على اهمية دور وزارة التربية والتعليم في تكوين شخصية النشء الصغير واكسابهم المهارات والمعلومات التي تمكنهم من استكمال مسيرتهم التعليمية حيث تساهم المدارس المصرية بشكل مباشر الى جانب الأسرة في تنمية المجتمع المصري بأكمله وتلعب دورا أساسيا في اكتشاف النابغين والموهوبين.

كما شدد الرئيس على ضرورة إيلاء الاهتمام لكافة عناصر العملية التعليمية الأربعة والتي تشمل المعلم والطالب والمناهج الدراسية والأبنية والوسائل التعليمية فضلا عن اهمية متابعة تنفيذ استراتيجية الدولة لتطوير التعليم حتى عام 2030.

كما اكد الرئيس الى المسئولية الجسيمة التي تضطلع بها وزارة الداخلية في المرحلتين الحالية والمقبلة لتأمين المواطنين والحفاظ على ارواحهم وكذا حماية المنشآت الحيوية والممتلكات العامة والخاصة بالإضافة الى جهود مكافحة الإرهاب وتأمين الفعاليات المهمة التي سيتم عقدها في مصر خلال المرحلة المقبلة وفيما يتعلق بقطاع السياحة.

 

وذكر الرئيس انه من الأهمية بمكان العمل على استعادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر لطبيعتها ومعدلاتها التقليدية نظرا لما يساهم به هذا القطاع من عوائد لخزانة الدولة من العملات الصعبة فضلا عن دوره في تنشيط العديد من القطاعات الاقتصادية الأخرى المرتبطة بالسياحة الأمر الذي يساهم في توفير فرص العمل وتشغيل الشباب.

كما شدد الرئيس على اهمية توفير احتياجات الفلاح المصري ولا سيما الأسمدة وتطوير عمل بنك التنمية والائتمان الزراعي فضلا عن وضع تصور شامل لمنظومة زراعة وتسويق المحاصيل الزراعية المختلفة ولاسيما القطن المصري المعروف بجودته عالميا علاوة علي المتابعة الدؤوبة لتنفيذ مشروع استصلاح المليون فدان، وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية.


وفي قطاع الثقافة المصرية، اكد السيسي على اهمية تفعيل الإمكانيات المتاحة للوزارة ولاسيما قصور الثقافة ومراكز الشباب بالتعاون وزارة الشباب والرياضة فضلا عن العمل على الاِرتقاء بالذوق العام والتعاون مع كافة مؤسسات الدولة المعنية وفي مقدمتها الأزهر الشريف باِعتباره منارة للعلوم الدينية فضلا عن دوره في تجديد وتصويب الخطاب الديني.


 كما اكد الرئيس ان قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يدخل في اعمال كافة قطاعات الدولة وانه يتعين تطويره لتحديث كافة مؤسسات واجهزة الدولة والمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني كما وضح السيسي ان اهمية قطاع التعليم الفني والتدريب دعت الى استحداث حقيبة منفصلة لهذا القطاع مؤكدا ان الدولة المصرية ستولي قطاع التعليم الفني والتدريب المهني اهمية مكثفة خلال المرحلة المقبلة لربط التعليم الفني بسوق العمل والارتقاء بمهارات الفنيين المصريين للوفاء باحتياجات السوق المحلية والإقليمية التي تستقطب العمالة المصرية.


واكد الرئيس على اهمية وزارة الدولة للسكان في التعامل مع التحديات الناتجة عن الزيادة السكانية والتي تبلغ 2.6 مليون نسمة سنويا.


واضاف السفير علاء يوسف ان الرئيس أكد على أهمية الاستعانة في الوزارات الثماني بالعناصر الشبابية الفاعلة التي يمكنها ان تضخ دماء جديدة في شرايين العمل الحكومي والاستفادة من الطاقات والأفكار الإبداعية التي ترتقي بمنظومة العمل داخل الوزارات.