الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

داعش يدمر "النمرود"

نشر بتاريخ: 06/03/2015 ( آخر تحديث: 10/03/2015 الساعة: 09:48 )
داعش يدمر "النمرود"
بيت لحم- معا - دمر مقاتلو تنظيم "الدولة الإسلامية" مدينة نمرود الآشورية الأثرية بشمال العراق بالجرافات وسووها بالأرض، وفق ما أعلنت الحكومة العراقية. يأتي ذلك بعد أيام من ظهور فيديو على الانترنت يظهر كيف دمر التنظيم متحف الموصل.

وبحسب رويترز، قالت الحكومة العراقية ومصادر عشائرية محلية إن مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" نهبوا مدينة نمرود الأشورية الأثرية بشمال العراق ودمروها بالجرافات.

وجاء تدمير نمرود بعد أسبوع من نشر التنظيم المتطرف مقطع فيديو يظهر مسلحيه وهم يدمرون تماثيل ومنحوتات من الحقبة الأشورية في مدينة الموصل التي سيطروا عليها في يونيو/ حزيران العام الماضي.

وقال المصدر العشائري من منطقة قرب الموصل توجد بها مدينة نمرود لرويترز "جاء أعضاء الدولة الإسلامية الى مدينة نمرود الأثرية ونهبوا ما بها من أشياء قيمة ثم بدأوا يسوون الموقع بالأرض."

وأضاف "كانت هناك تماثيل وجدران وقلعة دمرتها الدولة الإسلامية تماما."

وقالت وزارة السياحة العراقية إن متشددي "الدولة الإسلامية" يتحدون العالم بتدميرهم للآثار. وأضافت، في بيان صدر في وقت متأخر أمس الخميس، "تستمر عصابات داعش (الدولة الإسلامية) الإرهابية بتحدي إرادة العالم ومشاعر الانسانية بعد إقدامها هذا اليوم على جريمة جديدة من حلقات جرائمها الرعناء إذ قامت بالاعتداء على مدينة نمرود الأثرية وتجريفها بالآليات الثقيلة مستبيحة بذلك المعالم الاثرية التي تعود إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد وما بعده."