الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطور: تبني الضوابط الارشادية البيئية يطور قطاع الحجر والرخام

نشر بتاريخ: 26/03/2015 ( آخر تحديث: 27/03/2015 الساعة: 00:00 )
رام الله -معا - دعا نائب رئيس جودة البيئة أ. جميل المطور إلى ضرورة تبني جملة من اللوائح والارشادات ومعايير وضوابط لضمان استدامة الموارد الطبيعية وضمان الحد من الاضرار البيئة وخاصة فيما يتعلق بقطاع صناعة الحجر والرخام في فلسطين .
وبين المطور خلال افتتاح ورشة عمل عقدتها سلطة جودة البيئة لدعم قطاع الحجر والرخام وللحد من التلوث البيئي الناتج عنها بان الحلول واللوائح والضوابط الارشادية تأتي من اجل تطوير قطاع الحجر والرخام وتطويره في اطار ادارة بيئية متكاملة تضمن صناعه حجرية متطورة قليلة التلوث وتراعي ضمان استمرارها من كفاءة وتوفير للطاقة وللحد من تلوثها .
واشار المطور في كلمته بان قطاع الحجر والرخام قطاع اقتصادي هام ويسفر عنه بعض المشكلات البيئة وجاء قانون البيئة الفلسطيني واحكام سياسية تقييم الاثر البيئي وقرار مجلس الوزراء رقم 25 سنة 2010 بشأن الشروط البيئية لصناعة الحجر والرخام للحد من الاضرار المحتملة لصناعتها .
وثمن المطور جهود طواقم سلطة جودة البيئة والمؤسسات الشريكة ذات العلاقة واصحاب المنشأت في تعاونهم من اجل التنمية الاقتصادية والحد من التلوث مؤكدا بان المشروع يأتي في اطار الحكم وتوليد المعرفة التي تعمل به سلطة جودة البيئة مع عدد من الاستشاريين الدوليين والمحليين والمؤسسات الشريكة في مجال البيئة .
وتخلل الورشة عرض لمدير عام المشاريع والعلاقات الدولية في سلطة جودة البيئة م . احمد ابو ظاهر عن دور سلطة البيئة في احضار المشاريع لدعم قطاع الحجر والرخام وللحد من الملوثات الناتجة عنها واهم المشاريع التي تعمل بها السلطة والية عملها في الحفاظ على البيئة واهم القوانين البيئية الفلسطينية .
وبدوره قدم الاستشاري الدولي ممثل شركة ريكاردو البريطانية نتائج التدقيق البيئي لـ 20 منشأة في الضفة الغربية تعمل في مجال قطاع الحجر والرخام ، مبينا مدى التزام المنشأت في المعايير البيئية واحتياجاتهم لتحسين الواقع البيئي لها.
والجدير ذكره بان مشروع التدقيق البيئي لقطاع الحجر والرخام ينفذ لاول مرة في فلسطين وممول من مرفق البيئة العالمي وتبلغ قيمته 258 الف دولار ويتم تنفيذه من الناحية المالية والادارية من خلال البنك الدولي ومؤسسة بلان بلو الفرنسية وشركة ريكاردو البريطانية وجامعة بيرزيت ومركز الحجر والرخام في جامعة البوليتكنك بالخليل .