الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة الخليل تستقبل وفداً من الوكالة الفرنسية

نشر بتاريخ: 26/03/2015 ( آخر تحديث: 26/03/2015 الساعة: 17:55 )
غرفة الخليل تستقبل وفداً من الوكالة الفرنسية
الخليل - معا - استقبل مدير عام غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل المهندس جواد السيد، اليوم الخميس، "فينيسا تيبيسلين" مسؤولة الاستثمار و "جاكي أمبرو" مسؤول المشاريع في الوكالة الفرنسية للتنمية، بحضور مدير وحدة العلاقات العامة والإعلام السيد إسماعيل الشريف.

وفي مقدمة اللقاء رحب المهندس السيد بالوفد الضيف، وشكر الوكالة الفرنسية على دعمها المتواصل للسلطة الفلسطينية والقطاع الخاص الفلسطيني تحديداً، وتقدم لها بالشكر على جهودها الخاصة في مشروع التجمعات العنقودية الذي يعتبر من المشاريع الناجحة والمتميزة في فلسطين.

وقدم نبذة سياسية واقتصادية وديموغرافية عن الخليل، التي تعتبر من أكبر المدن الفلسطينية مساحة وسكاناً، وتحدث عن معاناة الخليل وسكانها من الاحتلال الإسرائيلي والاستيطان، حيث يستوطن قلب المدينة نحو 450 مستوطن يحميهم أكثر من 3000 جندي إسرائيلي ينغصون حياة ما يزيد عن 850 ألف مواطن فلسطيني، كما تغلق إسرائيل أكثر من 500 محل تجاري في البلدة القديمة بأوامر عسكرية من أصل 1815 محل مغلق، نتيجة للوضع الإقتصادي السيء في البلدة القديمة.

وأكد المهندس السيد أن الخليل تشكل 45% من القدرة الانتاجية الفلسطينية، و37% من الصادرات، كما أنها تتميز بتنوع صناعاتها التي تشمل 13 قطاعاً صناعياً مهماً مثل صناعة الحجر والرخام، وصناعة الجلود والأحذية، وصناعة البلاستيك بأشكاله المختلفة، وصناعة الورق، وصناعة الذهب والمجوهرات، إضافة إلى الصناعات الغذائية حيث تحتوي على شركات من أكبر المنشآت الصناعية الفلسطينية في هذا المجال.

وفي موضوع المنطقة الصناعية، اكد أنه تمت الموافقة مؤخراً على مطالب الغرفة التجارية والمؤسسات الشريكة بإقامة منطقة صناعية في المنطقة C بمساحة 2400 دونم، حيث يتم التركيز الآن على كيفية إنشاء وتطوير هذه المنطقة، ذاكراً أنه سيتم الإعلان عن تأسيس شركة مطورة لهذا الغرض قريباً.

الوفد الفرنسي شكر الغرفة التجارية على الاستقبال، وأعرب عن اهتمامه بموضوع المنطقة الصناعية التي اعتبرها بأنها تحظى بأهمية كبيرة للاقتصاد الفلسطيني.