الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي تثمن قرارات مجلس حقوق الإنسان

نشر بتاريخ: 28/03/2015 ( آخر تحديث: 28/03/2015 الساعة: 12:49 )
رام الله -معا - ثمنت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.حنان عشراوي اليوم اعتماد مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، في دورته الـ28 المنعقدة في جنيف، ثلاثة قرارات خاصة بدولة فلسطين.

وقالت: "بإسم الشعب الفلسطيني وقيادته، أود أن أعرب عن شكرنا وتقديرنا البالغ لأعضاء مجلس حقوق الإنسان الذين وقفوا الى جانب الحق والعدالة، وخرجوا بثلاثة قرارات منصفة، وصوتوا بأغلبية ساحقة لصالح دولة فلسطين، في خطوة تشكل نقطة تحول نحو الإتجاه الصحيح، واستثمار هام يصب في مصلحة الأمن والسلام بالمنطقة".

وكانت القرارات الثلاثة التي اعتمدها المجلس قد تضمنت التأكيد على حق الشعب الفلسطيني الدائم وغير القابل للتصرف في تقرير المصير، والعيش بحرية وكرامة، وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الدائمة على ثرواتها ومواردها الطبيعية.

كما أدانت مواصلة إسرائيل، السلطة القائمة بالإحتلال، لأنشطتها الإستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية وغور الأردن، وتهويد القدس، وسياسات التطهير العرقي والتهجير القسري المتمثلة بهدم المنازل وطرد العائلات الفلسطينية، واستمرار بناء الجدار الفاصل، وإرهاب المستوطنين المتطرفين وممارساتهم القائمة على الإستفزاز والتحريض، والإستخدام المفرط للقوة من قبل جيش الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني بما فيهم نشطاء المقاومة الشعبية السلمية، والإعتداءات المتكررة على الصحفيين؛ في انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني ولقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وللإتفاقات المبرمة بين الطرفين، وفي تحدٍ للإجماع الدولي بوقف جميع الأنشطة الإستيطانية.

واستنكرت القرارات الظروف الإنسانية والإجتماعية والإقتصادية والأمنية الكارثية في قطاع غزة، وسوء أوضاع الأسرى الفلسطينيين، بما في ذلك الاطفال القصر في السجون والمعتقلات الإسرائيلية، وغيرها من الإنتهاكات الممنهجه والمنافية للقانون الدولي ولإبسط مباديء حقوق الإنسان.

وأكدت عشراوي على أهمية هذه القرارات وأضافت:" لقد آن الأوان لإنهاء الإحتلال العسكري الجائر، وعلى جميع أعضاء المجتمع الدولي الإعتراف بدولة فلسطين، ومحاسبة إسرائيل ومساءلتها على انتهاكاتها المتواصلة، واتخاذ التدابير العقابية اللازمة ضدها، وإلزامها بالتقيد بقواعد القانون الدولي وقرارات الشراعية الدولية ".

ورحبت بتصويت الدول الأعضاء بأغلبية ساحقة على القرارات الثلاثة، واستهجنت تصويت أمريكا ضدها، ودعتها إلى الكف عن الإنحياز لأسرائيل وعدم توفير الغطاء لها، وقالت:" إن الولايات المتحدة قررت عزل نفسها والتصويت ضد هذه القرارات الثلاث على حساب حقوق وحياة الشعب الفلسطيني وموارده ومقدراته، بدلا من أن تتماشى مع معايير القانون الدولي والديمقراطية وحقوق الإنسان".