السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

القمة بعيون الغزيين.. بين الامال والاحباط

نشر بتاريخ: 28/03/2015 ( آخر تحديث: 28/03/2015 الساعة: 18:38 )
القمة بعيون الغزيين.. بين الامال والاحباط

غزة- تقرير معا - لم يكترث الغزيون بالقمة العربية السادسة والعشرين التي تنعقد في شرم الشيخ اليوم نتيجة عدم تحقيق أي من قرارات القمم العربية السابقة، وتبقى أمنياتهم محصورة في رفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ ثمانية أعوام وفتح المعابر والشروع في عملية اعمار غزة.
ولم يعول النائب يحيى العبادسة عن حركة حماس البرلمانية على القمة العربية وقال :"توالت القمم العربية على مدى وقت طويل ولم يكن هناك في أي قمة عربية استراتيجية لتحرير فلسطين ولذلك أي قمة عربية لا تقدمنا نحو حقوقنا المشروعة هي قمة لا تعني شيء".

وأضاف النائب العبادسة لمراسل "معا" لا رجاء ولا أي مطلب يمكن أن أوجه شخصيا في هذه القمم لأنها دائما لم يكن فيها أي حل حقيقي يمكن أن يقدم للشعب الفلسطيني".

وتابع :"لا أعول على القمة أو غيرها".

أما خضر حبيب القيادي في حركة الجهاد الاسلاميفقال :"هناك حالة من اليأس تجاه هذه القمم ليس من الشعب الفلسطيني بل من كل الأمة لأنها لا تعطي بالا أو اهتماما لقضايا الشعوب رغم أننا نتمنى أن ترتقي هذه القمة إلى مستوى التحديات وعلى رأسها الاحتلال الاسرائيلي الذي لا زال يمارس تدنيس الأقصى والمقدسات".

وأضاف في حديثه لمراسل "معا" "تنعقد القمة دون أي اهتمام شعبي حقيقي لها نتيجة عدم تنقيذ قرارات القمم السابقة".

وطالب نبيل دياب القيادي في المبادرة الوطنية باتخاذ مواقف أكثر فاعلية و عملية تجاه ما يتعلق في الأراضي الفلسطينية خاصة بعد صعود اليمين مرة أخرى الى سدة الحكم في اسرائيل و تعنتها و المقامرة بأموال الضرائب.

واستبعد دياب أن تحرز هذه القمة اي تقدم في ظل احتدام الصراعات في بعض من الاقطار العربية و تطورات المشهد بعد اطلاق عملية عاصفة الحزم.

وتمنى المواطن الثلاثيني ماجد الحفني أن تصدر قرارات ايجابية فيما يخص الشأن الفلسطيني ولقطاع غزة بشكل خاص لما يعانيه من حصار استمر لأكثر من 7 سنوات وحالة من اليأس الذي انتشر بين أبناء القطاع نتيجة تأخر المساعدات والاعمار.

ويرى المواطن عزيز الكحلوت في حديثه لمراسل "معا" أن القمة العربية تنعقد في وقت مهم ولابد أن تكون قراراتها حاسمة وإنهاء الجدل حول عاصفة الحزم و اتخاذ اجراءات من شأنها لجم الاحتلال الإسرائيلي وتلاعبه بعائدات الضرائب الفلسطينية وتأييد خطوات الرئيس عباس القادمة في محكمة الجنايات الدولية بشبكة أمان عربية حقيقية.

اما الشاب علي علي يقول "القمة العربية هي عبارة عن بروتوكولات زائفة".

تقرير: أيمن ابو شنب