الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء القمة العربية الـ 26

نشر بتاريخ: 28/03/2015 ( آخر تحديث: 29/03/2015 الساعة: 15:58 )
بدء القمة العربية الـ 26

القاهرة -معا - بدأت اليوم السبت، فعاليات القمة العربية بمدينة شرم الشيخ، في دورتها الـ 26، بحضور 14 رئيسًا وملكًا وأميرًا، يترأسون وفود بلادهم من إجمالي 22 دولة عربية مشاركة في القمة التي تستمر اليوم وغدًا الأحد.

وتبحث القمة العربية، 11 بندا، أبرزها تقرير الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، عن العمل العربى المشترك، والقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ومستجداته، وتطوير جامعة الدول العربية، والتطورات في دول سوريا وليبيا واليمن، فضلاً عن صيانة الأمن القومي العربي، ومكافحة الجماعات التي تُصنف إرهابية ومتطرفة.

وافتتح جلسة القمة امير الكويت صباح الاحمد الصباحبالتاكيد على ان القضية الفلسطينية اولوية لدى العرب. وتحدث عن الازمة في اليمن وقال ان مليشيات الحوثي تزعز امن المنطقة وامن الخليج.

ودعا امير الكويت الى التنفيذ الفوري للمبادرة الخليجية
وسلم امير الكويت رئاسة القمة العربية الـ 26 للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن بلاده ترحب بقرار وزراء الخارجية العرب تشكيل قوة عربية مشتركة لمواجهة التحديات الأمنية في المنطقة العربية.

وقال السيسي في افتتاح القمة العربية التي يستضيفها منتجع شرم الشيخ المصري "ترحب مصر... بتشكيل قوة عربية مشتركة لتكون أداة لمواجهة التحديات التي تواجه الأمن العربي."

واكد ان حل القضية الفلسطينية مفتاح للحل في المنطقة، وان مصر حريصة على القضية الفلسطينية، مطالبا بانهاء الاحتلال الاسرائيلي لكل الاراضي الفلسطينية وفق القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية ووقف الانشطة الاستيطانية والانتهاكات للمقدسات الاسلامية.

وطالب باخلاء منطقة الشرق الاوسط من الاسلحة النووية، وهو فرصة للدول العربية لمطالبة المجتمع الدولي لتنفيذ القرار الصادر حول انشاء منطقة خالية من الاسلحة النووية وكافة اسلحة الدمار الشامل .

واكد ان مستقبل هذه الامة مرهون بما سيتخذ من قرارات، وان المطلوب منا الكثير في هذا المنعطف التاريخي الهام، حيث تتزايد رغبات الشعوب في الرخاء، انها مسؤولية جسيمة، نرجو من الله اعلون في ادائها ، حتى لا نغدوا مجرد دول عاجزة عن التاثير في حاضرها او صناعة مستقبلها.

ووجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الشكر لجميع الدول المشاركة والداعمة لعملية عاصفة الحزم ، التي أطلقها بمشاركة عدد من الدول العربية، يوم الخميس الماضي، ضد مليشيا الحوثيين وحلفائها في اليمن.
وقال في كلمته إن عملية عاصفة الحزم سوف تستمر حتى تحقيق أهدافها المتثلة في وقف تقدم الحوثيين، والتمرد على الشرعية، الممثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي .
وتوقع العاهل السعودي، أن تنجح هذه العملية العسكرية في إنهاء الأزمة اليمنية، قائلًا: عملية عاصفة الحزم سوف تؤدي إلى تحقيق السلم والأمن باليمن، وإنهاء الأزمة .
وأكد أن ما تشهده الدول العربية من واقع مؤلم، وإرهاب، وصراعات، وسفك للدماء، يتطالب تعاون وتحالف الدول العربية معًا؛ لمواجهة كل هذه التحديات .
وأعرب عن قلقه إيزاء تطور الأوضاع باليمن، قائلًا: ما تشهده دولة اليمن من تمرد عن الشرعية، والاستقواء بالقوى الخارجية، والترويج للطائفية يهدد الأمن القومي العربي بأكمله .
ووعد العاهل السعودي الذي تقود بلاده عملية عسكرية على رأس تحالف عربي ضد المتمردين الحوثيين الشيعة في اليمن، بان يستمر هذا التدخل "حتى عودة الامن والاستقرار" الى البلاد.
ودعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الى استمرار عملية عاصفة الحزم حتى انتهاء ما سماه "الاحتلال الحالي لمؤسسات الدولة". كما قدم الرئيس اليمني شكره للسعودية وملكها والدول العربية وعلى رأسها مصر على وقوفها إلى جانب اليمن ، داعيا الى استمرار التدخل في اليمن الى ان يعلن الحوثيون "استسلامهم".
وقال ان التدخل في اليمن "تطبيق عملي" للقوة العربية المشتركة.

يتبع..