الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

القاهرة: فلسطيني يحصل على درجة الدكتوراه

نشر بتاريخ: 28/03/2015 ( آخر تحديث: 28/03/2015 الساعة: 16:55 )

القاهرة - مراسل معا - حصل الطالب الفلسطيني أشرف أحمد أبو مصطفى، على درجة الدكتوراه في القانون الدولي بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى وذلك من معهد البحوث والدراسات العربية، حيث حملت الرسالة عنوان " الباعث الجنائي وأثره في المسؤولية الجنائية تطبيقاً على جريمة القتل بدافع الشرف " .
وتكونت لجنة المناقشة من ا.د أحمد عوض بلال العميد الأسبق لكلية الحقوق في جامعة القاهرة, وأ.د عمر محمد سالم عميد كلية الحقوق في جامعة القاهرة, و ا.د شريف سيد كامل أستاذ القانون الجنائي ووكيل كلية الحقوق في جامعة القاهرة لشؤون الدراسات العليا .


وأكد فيها الباحث على أن فكرة الباعث غائبة في ظل المناهج الوضعية، وأنه لم تكن شخصية الفرد الذي أرتكب الإثم تنال لديه أدني اهتمام من حيث الدراسة الجنائية، كما أنه لا يهم القاضي الجنائي في شيئ, بل ينطق بالعقوبة معبراً عن رد الفعل الغريزي للجماعة حيال الجاني في صورة عقوبة حتمية إذا ما وقع الفعل منه.


وأوصت الرسالة بضرورة الاهتمام بالنواحي الدينية والتوعية الإسلامية, لبث بواعث الخير وتدعيمها في النشأة الاجتماعية منذ الصغر في الأسرة والمدرسة, وجعلها تتغلب علي بواعث الشر,  أو البواعث المكتسبة من العوامل البيئية والاجتماعية المختلفة .


كما دعت الرسالة القائمين في جهاز القضاء عند البحث في قضايا النساء حتى في الادعاء بباعث القتل على خلفية الشرف, أن يقوم بتفعيل كافة الإجراءات القانونية والقضائية بكافة مراحلها المختلفة, وبأن لا يعتبر قتل النساء باسم الشرف مسألة خاصة متروكة لتصرف الذكور في الأسرة بل على النظام القضائي .