الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل الديمقراطية التركية في طريقها للفشل؟

نشر بتاريخ: 28/03/2015 ( آخر تحديث: 28/03/2015 الساعة: 20:44 )

اسطنبول - معا - يناقش نشطاء وساسة وشباب أتراك في اسطنبول يوم الاثنين مدى نجاح تجربة الديمقراطية في بلادهم، وسط قلق دولي متزايد حيال القيود المفروضة على حرية التعبير وفضاءات الانترنت.


وتنظم المناظرات العربية الجديدة هذه الجلسة الحوارية الخاصة في جامعة بوغازيتشي/ قاعة ألبرت الساعة الرابعة و45 دقيقة تحت عنوان: "الديمقراطية التركية في خطر كبير".


ويدير المناظرة الإعلامي البريطاني تيم سباستيان – الذي أسس برنامج المناظرات العربية الجديدة عام 2011- في إطار سلسلة أنشطة تفاعلية لحفز حرية التعبير في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


تتمحور المناظرات حول طرح ثيمة جدلية يتناقش في إطارها متحاوران؛ كل منهما يحمل وجهة نظر متناقضة، مع أوضد ضد الثيمة. وبعد أن يستعرض الضيفان وجهتي نظر كل منهما ويقدما حججهما، يطرح مدير البرنامج أسئلة في العمق على كل منهما قبل أن يفتح باب النقاش بمشاركة الجمهور المشارك. وفي ختام المناظرة يصوت الحضور عبر اقتراع الكتروني على من المتحاورين نجح في تسويق وجهة نظره/ا أكثر من الآخر.


وفي معرض تعليقه على مناظرة اسطنبول بعد غد الاثنين، يقول سباستيان إن الحكومة والمعارضة تقعان على طرفي نقيض حيال عنوانها. "فمن جهة تبدو الحكومة مقتنعة بأنها تتعرض لهجوم متواصل من الأعداء والمتآمرين، ومن جهة تتهمها المعارضة بممارسة الاستبداد وتجاهل مؤسسات الدولة وممارسة الديمقراطية". ويتوقع سباستيان أن تكون المناظرة "حيوية جدا".


يقف الى جانب الطرح د. بيناز تبرك عضو برلمان منذ العام 2011 عن حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية. وكانت طبرك سابقا أستاذة علوم سياسية وعلاقات دولية وتكتب عديد مقالات وأبحاث عن الاسلام السياسي والعلمانية.


ويعارض عنوان الحلقة إتيان مجوبيان كبير مستشاري رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو منذ تشرين أول/ اكتوبر 2014. مجوبيان الذي ينحدر من أصول أرمنية عمل سابقا رئيس تحرير صحيفة أغوس الأسبوعية الناطقة باللغة الأرمنية، ويحمل شهادة ماجستير في الاقتصاد الدولي.

يذكر أن المناظرات العربية الجديدة تشكّل منبرا حرا لحفز المساءلة والمحاسبة في إطار الديمقراطية، بتمويل وزارتي الخارجية النرويجية والبريطانية. تواكب هذه المناظرات حملات واسعة للهدف ذاته في مدارس وجامعات عربية، ضمن مسعى تشجيع الشباب على المشاركة في تطوير الحياة السياسية من خلال ندوات ونقاشات عامة.

للموسم الرابع تبث حلقات المناظرات عبر شاشة تلفزيون دويتش فيلله Deutsche Welle إلى جانب شركائها في الإقليم والعالم.