الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

قرب التوصل لاتفاق حول النووي الايراني

نشر بتاريخ: 29/03/2015 ( آخر تحديث: 29/03/2015 الساعة: 20:47 )
قرب التوصل لاتفاق حول النووي الايراني

بيت لحم - معا - شهدت المحادثات التي تجري في سويسرا بين ايران والدول "5- 1" تقدما كبيرا وتقترب من التوصل الى اتفاقية بشأن النووي الايراني ، ما دفع وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري للبقاء في سويسرا وفقا لما تناولته المواقع العبرية اليوم الأحد .
ونقلت المواقع العبرية تصريحات مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني والتي قالت فيها "بأن الجانبين لم يكونا أبدا أقرب من الاتفاق كما هو الحال اليوم"، وسينضم ممثلو الاتحاد الأوروبي والصين وبريطانيا وروسيا الى المفاوضات مع وزير خارجية أمريكا جون كيري في لوزان بسويسرا ، حيث عقد أمس جون كيري جلسة مفاوضات هامة مع ممثل ايران في المفاوضات محمد جواد ظريف .
وأشارت المواقع العبرية الى أن هذه المفاوضات شهدت تقدما هاما والتي قد تتوج بالتوصل الى اتفاقية مع نهاية هذا الأسبوع ، حيث كان مقررا ان يغادر جون كيري لوزان متوجها الى مدينة بوسطن الأمريكية لتقديم كلمة، ولكنه تنازل عن هذه المشاركة وأثر البقاء في لوزان بعد التقديم الكبير الذي حصل على المفاوضات .
مصادر أوروبية أكدت في نفس الوقت بأن الجانب الايراني عليه تقديم بعض التنازلات حول قضايا جوهرية ، والتي ستساهم في الوصول الى الاتفاقية.

من جهة أخرى أكدت مصادر سياسية اسرائيلية في القدس بأن الأمور تتجه نحو الاتفاق ، مشيرة الى أن اسرائيل لا زالت تنظر انفجار المفاوضات في اللحظة الأخيرة ، ومع ذلك فأنها بدأت الاعداد لمرحلة ما بعد الاتفاقية ، حيث ستسعى اسرائيل للكشف عن استمرار برنامج ايران النووي وبأنها تخفي العديد من الجوانب وتمارس الكذب على العالم .