الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

محامي فلسطيني يقاضي الجيش الأمريكي و"العربية"

نشر بتاريخ: 30/03/2015 ( آخر تحديث: 30/03/2015 الساعة: 01:12 )
رام الله - معا - يعتزم المحامي الفلسطيني، زيد الأيوبي، رفع دعوى قضائية ضد قناة العربية والجيش الأمريكي، في قضية استشهاد مراسل فضائية الإخبارية التابعة للعربية السعودية مازن الطميزي والذي استشهد برصاص أمريكي في العراق.

وأكد الأيوبي أن قضية استشهاد الصحفي مازن الطميزي من بلدة اذنا شمال غربي الخليل تمثل اهتماماً للإعلاميين جميعاً لأنها تتعلق بهم، عدا عن القضية الشخصية لمازن وصديقه راجح التلاحمة الذي أصيب إصابات بليغة.

وسيقوم الأيوبي بإخطار قناة العربية، من خلال مكتبها في رام الله، ومن خلال القنصلية الأميركية في تل أبيب، لحل المشكلة قبل اللجوء إلى المحاكم، لمدة شهر اعتباراً من اليوم، على أن تحل بما يليق بمكانة الشهيد ومهنته ودوره والمخاطر التي كان يواجهها في حالة الحرب.

ويتعاون المحامي الأيوبي مع طاقم من المحامين في الولايات المتحدة الأميركية ودبي، لتحريك الدعوى، في حال عدم استجابة المدعى عليهم، على أمل أن تنتصر تلك القضية التي ربما تصل التعويضات فيها إلى عشرات الملايين من الدولارات.

وبيّن الأيوبي أن العائلة ذهبت إلى دبي لمقابلة مسؤولي قناة العربية، بعد استشهاد نجلها بأربعة أشهر، بدلًا من أن تهتم القناة بهم أو تتصل أو تزورهم، ثم اعتذر لهم رئيس التحرير عن استشهاد ولدهم، وقام بتغطية تكاليف سفر العائلة وإقامتها في دبي فقط، ولم يتحدث عن أي تعويضات، وهو أمر من حق العائلة الحديث عنه.

وأكد الأيوبي أن القصف استهدف صحافيا مدنيا، ولم يكن هناك أية معارك أو وجود أي خطر على حياة الجنود الأميركيين، ثم إن القادة العسكريين الأميركيين اعترفوا بذلك الخطأ، واعتذروا للصحافيين، خلال مؤتمر صحافي وقتها.