الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد تركي يزور لجنة اعمار الخليل

نشر بتاريخ: 29/03/2015 ( آخر تحديث: 29/03/2015 الساعة: 18:59 )
الخليل - معا - استضافت لجنة إعمار الخليل وفدا رفيع المستوى من الجمهورية التركية برئاسة مدير عام وكالة "تيكا" والقنصل التركي العام في القدس ورئيس مكتب التعاون التركي في رام الله، برفقة وزير الأوقاف الشيخ يوسف ادعيس.

وكان في استقبال الوفد الضيف الدكتور علي القواسمى رئيس لجنة اعمار الخليل، حيث رحب القواسمي بالوفد الضيف مبيناً صورة الأوضاع التي تعيشها البلدة القديمة وخاصة السياسية منها، وأوضح لهم معاناة سكان البلدة القديمة اليومية جراء سياسات الاحتلال ومستوطنيه ضد سكان وزوار البلدة.

واطلع القواسمي، الوفد على أهم أعمال وانجازات لجنة اعمار الخليل طوال ثمانية عشر عاما الماضية، وعلى أهم خطط وسياسات لجنة اعمار الخليل لهذا العام والخطط المستقبلية التي تنوي اللجنة تنفيذها من مشاريع وأنشطة تحيي البلدة القديمة وتعيد النشاط السابق إليها وتجعلها منطقة سياحية تستقبل الوفود من كافة أنحاء دول العالم وتقدم لهم الخدمات السياحية.

كما تم الحديث عن خطة لجنة اعمار الخليل في ترميم وإعادة تأهيل المواقع السياحية والدينية في البلدة القديمة وخاصة الحرم الإبراهيمي الشريف الذي تعمل لجنة اعمار الخليل بالتعاون مع مديرية الأوقاف على الحفاظ عليه وحماية ونشر الوعي والثقافة حول تاريخه.

وطلبت لجنة اعمار الخليل من الوفد التركي تقديم المساندة والدعم في تحقيق عدة مشاريع في المواقع الدينية وعلى رأسها الحرم الإبراهيمي الشريف والتنسيق لحشد الوفود لزيارة البلدة القديمة والتسوق من أسواقها.

وأشاد الوفد الضيف بعمل لجنة اعمار الخليل في حماية البلدة القديمة والحفاظ على المواقع التاريخية والمقدسات الدينية فيها، ووعد بأن تكون هذه الزيارة استمرارية للقاءات ومشاريع مشتركة بين الطرفين في الأيام القادمة.

كما وحضر اللقاء مدير عام لجنة اعمار الخليل عماد حمدان ومديرها التنفيذي محمد سعيد الشريف ومدير مديرية أوقاف الخليل إسماعيل أبو الحلاوة ورئيس سدنة الحرم الإبراهيمي وعدد من موظفي الاوقاف.