الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد العام لنقابات العمال يحذر من ارتفاع الوفيات بين العمال

نشر بتاريخ: 30/03/2015 ( آخر تحديث: 30/03/2015 الساعة: 17:31 )
رام الله -معا - عقدت دائرة الصحة والسلامة المهنية في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين محافظة رام الله والبيرة اجتماعا طارئا اليوم على أثر حالات الوفاة التي حدثت اليوم وامس للتأكيد على ضرورة واهمية توافر شروط الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل خاصة في قطاع البناء والاخشاب ، الزراعة والصناعات الغذائية ، الغزل والنسيج و البتروكيماويات فهذه القطاعات هي الاكثر عرضة لاصابات العمل وحوادث العمل.
من جانبه قال امين سر الاتحاد العام حسين الفقهاء ان الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وفي هذا المجال شدد على اصحاب العمل والحكومة بضرورة توفير مجموعة من الإجراءات لتوفير شروط الصحة والسلامة المهنية للعاملين للحد من وقوع مزيدا من الحوادث في سوق العمل وبما يوفر بيئة امنة ترفع من قيمة الانتاج وتحافظ على سلامة المنشأة.
واكد الفقهاء أن حملات الاتحاد العام التوعوية سوف تستمر ليلا نهارا وسيقف الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين امام مسؤولياته اتجاه العمال سواء بالتدريب او بالإرشاد، خاصة مع تكرار هذه الحوادث.
وشدد الفقهاء على مواصلة العمل من اجل حماية عمالنا في مواقع عملهم حتى يتمكنوا من الرجوع الى بيوتهم بامان وصحة وعافية لابنائهم، وأشار انه في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها عمالنا في الاونة الاخيرة ، يجب علينا ان نبتعد عن التنظير والبدء بالعمل الفعلي لانهاء ووقف الموت سواء من خلال الوقفات الاحتجاجية والاستنكارية أمام الجهات المعنية والمسؤولة بالدرجة الاولى عن مراقبة وتغريم من لا يطبق القانون ولا يلتزم بشروط الصحة والسلامة المهنية .
واضاف "اننا ومن هنا نوجه رسالة لوزارة العمل بأننا على اتم الاستعداد للعمل سويا من اجل نشر التوعية والتثقيف بأهمية الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل المختلفة والوقوف امام هذه الجرائم الشنيعة" .
وخرج الاجتماع بمجموعة من التوصيات أهمها تطبيق بعض الفعاليات من أهمها الوقفة الاحتجاجية امام وزارة العمل ،والمطالبة بحماية العمال وارواحهم، اصدار بيان عن الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين – دائرة الصحة والسلامة المهنية حول اصابات العمل وحالات الوفاة، العمل على تعبئة اشعار اصابة العمل من قبل المصابين، المشاركة في يوم الصحة والسلامة المهنية في يوم 28/4/2015 في الخليل، تكثيف الزيارات الميدانية لزيادة التثقيف والتوعية بأهمية توفر شروط الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل .
بدورهم ناشد المجتمعون كل في موقعه من عمال واصحاب عمل ومهندسين ومقاولين توخي الحذر ومراعاة شروط السلامة المهنية، ونعوا العمال المتوفي مطالبا من جميع العمال بالحيطة والحذر واتباع كافة وسائل السلامة والصحة المهنية .