الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اشراف رام الله والبيرة يفتتح معمل الرياضيات الفلسطيني

نشر بتاريخ: 31/03/2015 ( آخر تحديث: 31/03/2015 الساعة: 15:12 )
اشراف رام الله والبيرة يفتتح معمل الرياضيات الفلسطيني

رام الله - معا - تحت رعاية مدير التربية والتعليم لمحافظة رام الله والبيرة الاستاذ ايوب عليان، افتتحت رئيس قسم الإشراف التربوي الأستاذة هنية نزال ورئيس بلدية الزيتونة الأستاذ عبد الله لدادوة والدكتور عبد الحكيم سالم والدكتور أكرم عسراوي من المعهد الوطني ومديرة مدرسة بنات المزرعة القبلية الثانوية المربية زينب لدادوة وجمع غفير من الشخصيات الاعتبارية والتربوية من عنقود المزرعة القبلية الثانوية معمل الرياضيات الفلسطيني في مدرسة بنات المرزرعة باعتبارها مركزا للعنقود.

وقد والقت مديرة المدرسة كلمة رحبت فيها بالحضور وشكرت كل من ساهم في إخراج هذه المبادرة لترى النور، وثمنت الجهود التي بذلت من قسم الإشراف التربوي ممثلة بمنسقة النوعية المشرفة ايناس زهران ومعلمات الرياضيات.


وأضافت لقد بدأ التخطيط للمعمل من خلال اجتماع عقدته المشرفة إيناس زهران بمعلمات الرياضيات، حيث تم خلال هذه الاجتماعات فرز المفاهيم الرياضية التي يمكن تدريسها معملياً، ثم تصميم الوسيلة التي تناسب هذه المفاهيم وبعد ذلك تنفيذ نموذجاً واحداً من هذه الوسيلة، تلاه إعداد كمية مناسبة من الوسائل التعليمية من قبل الطالبات وبإشراف معلماتهن وكان لمعلمة الفن والصحة والبيئة رفعة عواد دوراً بارزاً في إعداد الوسائل، وقد تم الاستفادة من مشروع تدوير النفايات الصلبة في المدرسة، وبدأ العمل نظرياً في الموضوع من أيلول 2014 وتم الافتتاح يوم 26/3/2015.


ثم القت رئيس قسم الاشراف هنية نزال كلمة المديرية قالت فيها : جاءت فكرة معمل الرياضيات كنشاط عنقودي وحل إجرائي ليخدم الصفوف ( 4 – 11 ) بالتعاون ما بين منسق النوعية المشرفة إيناس زهران وبمبادرة من مديرة المدرسة زينب لدادوة ومعلمات الرياضيات رشا حنفية، وعائشة لدادوة، وايمان جميل، حيث كانت الحاجة وتوفر الكادر المؤهل والإدارة الناجحة سبباً في تطبيق الفكرة على أرض الواقع بمعمل الرياضيات الفسطيني.


 وأكدت " نزال " على مواصلة العمل في العناقيد بإنشاء مثل هذه المعامل ليكون التعلم مواكباً لمهارات القرن الواحد والعشرين من تعلم تعاوني وتعلم بالمشاريع وجعل التعلم متمركزاً حول الطالب ومرتبطاً بسياقات حياتية. كما تطرقت إلى أهمية دور مجالس التعلم المجتمعية وأولياء الأمور والأمهات في عملية التحصيل للطلبة.

وشكرت مديرة المدرسة ومدراء ومديرات مدارس العنقود والمعلمين والمعلمات ورئيس البلدية وكل من ساهم في انجاح هذا العمل .

منسقة العنقود إيناس زهران قالت إن أهمية إنشاء معمل الرياضيات تتمثل في أن الحصة المعملية يكون الطالب هو محور العملية التعلُّمية، وتسهم في تحقيق أهداف التعلم في مختلف مستوياته، كما يسهم المعمل في تطبيق المفاهيم الرياضية المجردة، بصور تحاكي واقع الطلبة، بالإضافة إلى أن المعمل يجعل التعلم النظري المجرد للمفاهيم الرياضية ذو معنى حدسي بالنسبة للطلبة، ويساعد على الرياضيات على تحقيق الأهداف الوجدانية المرتبطة بالتعلم. كما أن المعمل يراعي الميول الفردية لدى الطلبة.


تخلل حفل الافتتاح عرضاً لمبررات الفكرة وحصة معملية مصورة، تلاها نقاشاً من الحضور عن أهمية الرياضيات وكيفية جعل تعلم الرياضيات عند الطلبة ذو معنى.