الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بادر" تنظم ورشة لمشروع تعزيز الوعي البيئي وتصنيع الفحم الحيوي

نشر بتاريخ: 31/03/2015 ( آخر تحديث: 31/03/2015 الساعة: 21:18 )
غزة- معا - نظّمت الجمعية الفلسطينية للتنمية والإعمار بادر ورشة عمل اختتام مشروع تعزيز الوعي البيئي للنساء الريفيات في محافظة دير البلح وتمكينهن من استثمار مصادر الطاقة البديلة من المخلفات الزراعية بهدف الاستخدام المنزلي وتعزيز الدخل والممول من الحكومة البلجيكية والمنفذ من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، برنامج مساعدة الشعب الفلسطينية UNDP/PAPP.

وحضر ممثلي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي برئاسة كل من الأستاذ باسل ناصر القائم بأعمال مدير مكتب غزة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، المهندسة هالة عثمان مديرة مشاريع البيئة وتغير المناخ وشهد السويركي ، إضافة الى ممثلي المؤسسات الشريكة و100 امرأة ريفية من المستفيدات .

بدأت الورشة بكلمة ألقاها الدكتور جلال شبات رئيس مجلس إدارة جمعية بادر، رحّب فيها بالحضور المتميز عددا ونوعا ، وتحدث بشكل خاص عن أهمية تعزيز دور المرأة الفلسطينية في مختلف المشاريع التنموية ، مؤكداً أن إشراك المرأة في مثل هذه المشاريع يساهم وبشكل جدي في تطوير عملية التنمية الاقتصادية .

وأضاف شبات أن المشروع يعتمد علي تمكين الأسر الريفية في محافظة دير البلح من استغلال المخلفات الزراعية وتحويلها إلي فحم حيوي صديق للبيئة يسهم في الحفاظ على البيئة وتحسين الدخل .

وأكد شبات أن الهدف الأساسي المشروع هو تعزيز الوعي والثقافة البيئية السليمة لدى الفئة المستهدفة في التعامل مع المخلفات الزراعية في محافظة دير البلح داخل قطاع غزة، وتمكين الفئة المستهدفة من استثمار مصادر للطاقة البديلة في إنتاج الفحم الحيوي الصديق للبيئية .

وفي كلمة ألقاها باسل ناصر القائم بأعمال مدير مكتب غزة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والتي شكر خلالها الحكومة والشعب البلجيكي على دعمهم لمثل هذه المشاريع التي تُنفذ من خلال الـUNDP وكذلك رحب بالحضور وخاصة المستفيدات من هذا المشروع وممثلي المؤسسات.

من جانبها قدمت جميلة أحمد كلمة المستفيدات والتي شكرت خلالها جمعية بادر والقائمين عليها وتحدثت عن تجربتها الخاصة في مجال تصنيع الفحم الحيوي وكيف ساهم في تحسين الدخل الاقتصادي لها.

وأضافت عن تجربتها في استخدام هذا الفحم كمصدر بديل عن غاز الطهي الذي تعاني منه بسبب عدم توفر الغاز في بعض الأحيان .

أما المستفيدة سرية الأقرع تحدثت عن استخدامها لهذا المنتج كمصدر للتدفئة خاصة في المنخفضات الجوية التي مرت على القطاع أثناء عملية التصنيع .