الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة في جامعة بيرزيت حول قوة الخليج الاقتصادية

نشر بتاريخ: 01/04/2015 ( آخر تحديث: 01/04/2015 الساعة: 13:26 )
رام الله -معا - عقد معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية في جامعة بيرزيت، محاضرة بعنوان: "الليبرالية الجديدة التابعة: قوة الخليج الاقتصادية وتأثيرها على المشرق العربي" قدمها الدكتور هانس بانوان من جامعة كينغز كوليدج لندن.
وقدم هانس بانوان في بداية المحاضرة تعريفاً بالليبرالية الجديدة، وهي حزمة من السياسات الاقتصادية التي انتشرت على نطاق واسع في العقود الأخيرة، وتهدف لتحويل السيطرة على الاقتصاد من الحكومة إلى القطاع الخاص بدعوى أن ذلك يزيد من كفاءة الحكومة ويحسن الحالة الاقتصادية للدولة.
وبين بانوان أن الاستثمار الأجنبي يلعب دوراً كبيراً في التدخل والتأثير في سياسات الدولة، وتحدث بشكل خاص عن الاستثمارات الخارجية لدول الخليج العربي في المشرق العربي، مركزاً على الاستثمارات الخليجية في مصر، وفي منطقة وسط بيروت، والعبدلي في الأردن، وروابي في فلسطين، وراصدا تجربة الاقتصادي الإماراتي الشهير محمد العبار مدير عام الخليج للاستثمارات.
وتحدث بانوان عن أن الاستثمار الأجنبي والشركات المتعددة الجنسيات يشكل نوعا من التبعية الإقتصادية والسياسية للدولة الحاضنة، راصدا كيف ضخت الإمارات مليارات الدولارات فى مصر وتوجه المستثمرون لمحاولة تحقيق الاستقرار لاقتصادها المتضرر فى الوقت الذى تبنى فيه تعاونا عسكريا مع القاهرة. وفى تلك العلاقات المتعمقة تستفيد مصر المرهقة اقتصاديا من تمويلات الإمارات بينما تحصل أبو ظبى على ثقل القوى العاملة الكثيفة فى منطقة غير مستقرة تواجه تهديدات عنف المسلحين والتوسع الإيرانى.

من جهته بيَن مدير برنامج ماجستير الدراسات الدولية د. أحمد العزم اهتمام معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية في استضافة الخبراء في القضايا الدولية، والتي تسهم في تعزيز المعرفة في قضايا المنطقة والعالم. معرفاً بالأستاذ هانس بانوان والذي له أبحاث في الآثار السياسية والاقتصادية للاستثمارات الخليجية في الدول العربية غير النفطية، وله دراسة حول السيرة السياسية لرجل الأعمال-والسياسي رفيق الحريري تشرح الاقتصاد السياسي في مرحلة ما بعد الحرب في لبنان.
يذكر أن الدكتور هانس بانوان له اهتمامات بحثية في الاقتصاد الدولي السياسي، الاقتصاد السياسي المقارن، وكذلك العرق والقومية، وهو حاصل على درجة الدكتوراه ودرجة الماجستير من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية (SOAS) وشهادة البكالوريوس من كلية لندن للاقتصاد (LSE).