السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ادعيس:انتهاك الاحتلال للاقصى تجاوز 52 انتهاكا

نشر بتاريخ: 01/04/2015 ( آخر تحديث: 01/04/2015 الساعة: 13:57 )
رام الله -معا - قال الشيخ يوسف ادعيس وزير الاوقاف والشؤون الدينية ان اهلنا في القدس يسطرون اروع ملاحم الفداء والصمود كل يوم بتصديهم للاحتلال ومستوطنيه وذودهم عن اولى القبلتين بايمانهم الصلب، وعقيدتهم الراسخة في الصدور ،معلنين ان سياسة الاحتلال ومستوطنيه، لن تفك من عضدهم ولن تنحني هاماتهم الا لله عز وجل، ومهما بالغ الاحتلال في جبروته واقتحاماته وتدنيسه للمسجد الاقصى والتي تجاوزت هذا الشهر 52 اعتداء، وللمسجد الابراهيمي ما يربو على 50 اعتداء وانتهاكا ، فان فجر الحرية وصوت الحق سيعلوا ولا يعلى عليه. 

وبين ان الأمر ليس منوطاً بهم وحدهم، ومسؤولية حماية الأرض المباركة واجب على كل المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، وان مستقبل الامة تحدده 144 دونماً هي مساحة المسجد الأقصى، وساحاته، وقبة الصخرة. وكل ما يتعلق به .

وقال ادعيس ان اعتراف الاحتلال على لسان ما تسمى "سلطة الآثار الإسرائيلية" في تقرير أنها أجرت حفريات على مدار أكثر من سنتين أسفل أساسات المسجد الأقصى في جهته الجنوبية الغربية ليس بالامر الجديد اذا ان حفرياتهم قبل ذلك وهي عبارة عن شبكة انفاق تدق ناقوس الخطر لانهيارت في ساحات واسفل المسجد الاقصى،مضيفا ان الاحتلال زاد من سطوته تجاه المسجد الاقصى والمرابطين، واشتدت حملة الاعتقالات والابعادات حتى على الاطفال،وتابع بالقول ان الاحتلال ومستوطنيه في جزءعزيز وغال علينا ايضا يمارسون اقصى درجات التمييز العنصري والاذلال، والاضطهاد الديني بحق المسجد الابراهيمي بازدياد الاقتحامات والتدنيس،سواء من قبل المستوى السياسي كاقتحامات بينت وليبرمان، او المستوطنين، وتسارع وتيرة تهويد المسجد الابراهيمي باستحداثات جديدة لاضفاء الطابع اليهودي عليه او بمنع رفع الاذان كما هو ديدنه كل شهر . ولم يقتصر الاحتلال عند هذا الحد بل منع اهالي قرية كردلا في محافظة طوباس من بناء مسجدهم الوحيد في القرية،ومحاولة المستوطنين كما هو حالهم من اقتحام مسجد النبي يونس في حلحول .وقال على الجميع أن يقف عند مسئولياته؛ لأن المقدسات أمانةٌ في أعناقنا جميعًا، ويجب على الجميع مد يد العون والمساعدة من أجل تثبيت الوجود العربي والإسلامي في القدس والأقصى ودعمه ودعم أهل القدس؛ لكي يواصلوا طريقهم في الدفاع عن المقدسات الإسلامية التي تتعرَّض للانتهاكات المتواصلة والمستمرَّة،وكشف ادعيس النقاب عن سلسلة الاعتداءت والتي كانت :

1/3/2015 مجموعة من المتطرفين تقتحم المسجد الأقصى المبارك وسط حراسة أمنية مشددة من جهة باب المغاربة

1/3/2015 إحباط محاولة المستوطنين اعتلاء صحن قبة الصخرة

2/3/2015 جماعات يهودية تنضوي في إطار منظمات الهيكل المزعوم تدعوا أنصارها الى المشاركة الواسعة في اقتحامات مكثفة ستقودها يومي الأربعاء والخميس القادمين الى المسجد الأقصى المبارك، لإقامة احتفالات تقليدية خاصة بعيد المساخر

2/3/2015 الاف المستوطنين يقتحمون كفل حارس تحت حراسة قوات الاحتلال حيث يتواجد في القرية اربعة مقامات اسلامية تاريخية يحاول المستوطنين وقوات الاحتلال تزييف التاريخ والادعاء ان هذه الاماكن اماكن يهودية .

2/3/2015 قرار لما تسمى المحكمة الاسرائيلية لصالح المتطرف اليميني "يهودا غليك"، والقاضي بإعادة دخوله واقتحاماته للمسجد الأقصى

2/3/2015 مجنّدات الجيش الاسرائيلي في جولة داخل المسجد

2/3/2015 قوات الاحتلال تعتدي على أحد حرّاس المسجد الأقصى المبارك بعد أن منع مستوطنين من الصلاة في الباحات

2/3/2015 سلطات الاحتلال تمنع موظف الاوقاف من دخول مسجد البركة في الخليل الا بالتنسيق المسبق مع الارتباط كل وقت بوقته

2/3/2015ما يسمى بـ "معهد الهيكل" المزعوم والذي يتواجد في القدس القديمة بالقرب من منطقة البراق انتهى قبل أيام من بناء جديد لما يسمى "مذبح الهيكل" المزعوم بمقاييسه "الطبيعية"، ويستعد في هذه الأيام لإجراء تدريبات على تقديم قرابين الفصح العبري. القائمين على المشروع أشاروا الى إمكانية نقل "المذبح" في كل وقت وحين مكان المسجد الأقصى،كجزء من تحقيق بناء وأسطورة الهيكل المزعوم.وجرى خلال الأيام الأخيرة افتتاح المبنى وعرضه أمام الجمهور العام في قاعة عرض أدوات الهيكل المزعوم المتواجدة ضمن "معهد الهيكل".

2/3/2015 مستوطنون يقتحمون المسجد الاقصى بعد صلاة الظهر بحراسة امنية مشددة من قوات الاحتلال

3/3/2015 مجموعة من المتطرفين يقتحمون المسجد الاقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة امنية مشددة

4/3/2015 مجموعة من المتطرفين يقتحمون المسجد الأقصى المبارك وسط حراسة امنية مشددة وانتشار كثيف لشرطة الاحتلال داخل وخارج المسجد الأقصى المبارك

4/3/2015 محاولة لمجموعة من المستوطنين اقتحام مسجد النبي يونس في حلحول ويقظة المواطنين حالت دون ذلك.

4/3/2015 مجموعات من المستوطنين ومن أنصار "منظمات الهيكل" المزعوم تقتحم المسجد الاقصى من باب المغاربة بحراساتٍ مشددة وانتشارٍ واسع لشرطة الاحتلال الخاصة في الاقصى خلال جولات المستوطنين الاستفزازية، وقوات الاحتلال تعتقل احد المرابطين .

5/3/2015 نحو20 مستوطنا اقتحموا المسجد الاقصى المبارك صباح اليوم من جهة باب المغاربة تحت حراسة شرطة الاحتلال .وقاموا بجولات تعريفية في باحات الاقصى،في الوقت الذي رد المرابطين والمصلين في الاقصى على هذه الاقتحامات بالتكبير والتهليل،وتواصل شرطة الاحتلال احتجاز بطاقات المسلمين الذين يفيدون إلى المسجد الأقصى المبارك .

5/3/2015 سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل سعيها لتهويد مدينة القدس وطمس هويتها العربية، وذلك من خلال جملة من المخططات والمشاريع تقوم بعضها على عبرنة أسماء الأحياء والشوارع المقدسية،حيث شرعت بلدية الاحتلال حديثا بمشروع تهويد جديد، اذ قامت بتثبيت لافتات إرشادية في أزقة البلدة القديمة حملت أسماء يهودية مصطنعة استبدلت اسم المسجد الأقصى المبارك بمصطلح (كهار هبايت) الذي يعني عند اليهود جبل الهيكل، وذلك في محاولة لإزالة الصبغة الأصلية عن مدينة القدس المحتلة، وإلصاق الوجه اليهودي مكانه".

8/3/2015 حراس وسدنة المسجد الأقصى يحبطوا محاولة تسلل "مستوطنة" تنكرت بالزِّي الشرعي الإسلامي وحاولت الدخول من أحد أبوابه، وطردها الحراس ومنعوها من الدخول الى المسجد،والاحتلال يعتقل طفلة مقدسية أثناء خروجها من المسجد الأقصى

8/3/2015 أعاد الاحتلال طرح فكرة مشروع إقامة قطار هوائي "تلفريك" في سماء القدس؛ ليغيّر من الطبيعة الطبوغرافية للمدينة المقدسة، فيسعى من خلاله لربط أحياء شرقيّ القدس بغربيّها. مشروع القطار الهوائي طرح قبل 5 سنوات، ليربط المستوطنين في قرية الطور بمستوطني سلوان، ويقلهم إلى حائط البراق المحتل، وكذلك يربط جبل صهيون وباب الأسباط. هذا المشروع إذا طبق سيمر بمعالم عربية واسلامية، مما سزيد من خطورته كونه سيروج بأنها جزء من التراث الإسرائيلي.

9/3/2015مستوطنون، يقتحمون المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة،بحراسة شرطة الاحتلال،وقاموا بجولات في ساحاته،وشرطة الاحتلال تحتجز بطاقات المتوافدين الى الاقصى.

10/3/2015 مجموعة من المستوطنين يلتقطون الصور لبعضهم البعض بشكل غير لائق داخل المسجد الاقصى المبارك.

10/3/2015 عدد المعتقلين من النساء المقدسيات تجاوز الـ40 منذ بداية العام،ومحاربة المرابطات يزداد يوما بعد يوم في اطار سعيها لتجفيف منابع الاتصال والرباط في المسجد الاقصى.

11/3/2015 عناصر من منظمات ما تسمى “طلاب لأجل الهيكل” اليهودية تقتحم المسجد الأقصى من باب المغاربة بحراسات معززة ومشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.أحد مرشدي اقتحامات المستوطنين حمل لافتات رُسم عليها أجزاء من “الهيكل” المزعوم، ويُقدّم شروحات لمرافقيه حول أسطورة وخرافة “الهيكل” مكان الأقصى”، حيث تقوم هذه المجموعات بجولات استفزازية في مرافق المسجد.ويشهد المسجد المبارك تواجدا كبيرا للمصلين، وطلبة العلم، وطلبة عدد من مدارس المدينة المقدسة، فيما تواصل شرطة الاحتلال إجراءاتها المشددة بحق الفتيات والنساء من كل الأجيال، وتحتجز بطاقاتهن الشخصية خلال دخولهن إلى المسجد.

12/3/2015 استمرار الاقتحامات للمسجد الاقصى وسط حراسة امنية مشددة.

12/3/2015 نفتالي بينت يقتحم المسجد الابراهيمي

15/3/2015 مجموعات من المتطرفين يقتحمون المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربه وسط حراسة أمنية مشددة واحد افراد شرطة الاحتلال يعتدي على طفلة لا يتجاوز عمرها ال 10 سنين بالاضافة الى احد حراس المسجد الأقصى ،وشرطة الاحتلال لا تزال تحتجز هويات النساء اثناء دخولهم المسجد الأقصى المبارك

15/3/2015 شرطة الاحتلال، تعيق وتضع العراقيل امام وصول 600 طالب من مدارس صور باهر إلى المسجد الأقصى المبارك، وذلك بعد وضع حواجز عسكرية على مداخل القرية ومخارجها.

15/3/2015 سلطات الاحتلال تعتقل سيّدة مقدسية، واحتجزت طفلتين (12عامًا)،لمدّة ساعة، أثناء مغادرتهما المسجد الأقصى.واقتادت شرطة الاحتلال الطفلتين إلى مركز شرطة "الياهو" بشكل وحشي، ثم أطلقت سراحهما بعد ساعة من احتجازهما.

15/3/2015 جيش الاحتلال يضع شادر متحرك على الدرج الخارجي للحرم الابراهيمي في القسم المغتصب منه ، واغلاق البوابات المؤدية الى الحرم الابراهيمي من الساعة 12:30 الى الساعة الواحدة بعد الظهر، وقيام وزير خارجية الاحتلال (افيغدور ليبرمان) باقتحام المسجدالابراهيمي الشريف

15/3/2015 مجموعات استيطانية متطرفة تقتحم باحات المسجد الأقصى المبارك بأسلحتهم الشخصية،والقيام بجولات استفزازية تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي

17/3/2015 مجموعة من المتطرفين يقتحمون المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة أمنية مشدد

17/3/ 2015 عناصرمن شرطةالاحتلال تقتحم المسجد الأقصى المبارك متنكرين بلباس مدني.

17/3/2015بينت في اطار المزايدات الانتخابية ودخول المسجد الاقصى في حلبة المسابقة يقول من غير المعقول أن يمنع اليهود من "أداء الصلاة وحرية العبادة في مكان مقدس فقط كونهم يهودا"، مشيرًا الى أن ذلك "ليس قانونيًا ولا مناسبًا، ويجب أن يتغير".

17/3/2015قوات الاحتلال تعتقل شابا من سكان الجليل أثناء تواجده في الأقصى تزامنًا مع اقتحام موشيه فيغلن لباحات المسجد،من جهة باب المغاربة،بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال،ويأتي اقتحام فيغلين،احتفالًا بزفاف نجله،حيث تجمّع مستوطنون قرب باب السلسة بعد منع شرطة الاحتلال نجل فيغلين من دخول المسجد.وإصيبت إحدى المرابطات بحالة إغماء أثناء محاولة شرطة الاحتلال اعتقالها بينما كانت تغادر الأقصى.

17/3/2015 القوات الخاصة تقتحم المسجد الاقصى المبارك وتعتدي على الشبان المرابطين داخل المسجد الاقصى

18/3/2015 نحو 30 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى على ثلاث مجموعات، وقاموا بجولات تعريفية في ساحاته.

19/3/2015 ضباط من جيش الاحتلال يقتحمون منطقة الاسحاقية بالمسجد الابراهيمي الشريف .

19/3/2015 نحو 27 مستوطنًا اقتحموا "الأقصى" من جهة "باب المغاربة"، وسط حراسة مشددة من قِبَل قوات شرطة الاحتلال والوحدات الخاصة المدججة بالسلاح، والتي تنتشر صباح كل يوم أمام المسجد القبلي لحماية المستوطنين في اقتحاماتهم اليومية.وقامت مرابطة فلسطينية بملاحقة المستوطنين حتى خروجهم من "باب السلسلة"،فيما قام أحد عناصر الشرطة بتصويرها.يذكر أن وتيرة الاقتحامات باتت تتزايد بشكل لافت خلال الفترة الأخيرة خاصة يومَيْ الإثنين والأربعاء، إضافة إلى اعتقال المرابطين والمرابطات وإبعادهم واحتجاز هوياتهم على أبواب المسجد الأقصى بشكل يومي.

22/3/2015 مجموعات من المتطرفين يقتحمون المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربه وسط حراسه أمنيه مشددة .
ومجموعة من المتطرفين صباح هذا اليوم يصعدون الى صحن الصخرة بطريقه استفزازيه وحراس المسجد المبارك يتصدون لهذه المحاولات ويمنعون المتطرفين من الصعود الى صحن الصخرة والمرابطين يتصدون لهذه الاقتحامات بالتكبير والتهليل وشرطة الاحتلال لا تزال تحتجز هويات النساء عند دخولهم المسجد الأقصى المبارك.

23/3/2015 سلطات الاحتلال توقف اعمال الحفر وتسوية الارض لبناء مسجد عباد الرحمن بكردلا قضاء طوباس

23/3/2015 نحو 30 مستوطنًا اقتحموا المسجد الاقصى على شكل مجموعات وقاموا بجولات تعريفية في ساحاته، وسط انتشار القوات الخاصة في ساحات الأقصى لتأمين اقتحام المستوطنين.

23/3/2015 الكشف عن حفريات واسعة ومبنى عميق أسفل قلعة القدس، بالقرب من باب الخليل أحد ابواب البلدة القديمة في القدس المحتلة، في الجهة الغربية منها.الحفريات وصلت الى عمق نحو خمسة عشر متراً، وكشف عن مبنى عميق يصل طوله الى نحو ثمانين مترا، ويحتوي الموقع حجارة وقناطر عظيمة وقنوات مائية أثرية من الفترة العربية القديمة، ومن ثم الفترات الاسلامية المتعاقبة منذ الفترة الأموية وحتى العثمانية، حيث شكلت قلعة القدس حامية وحصن منيع لمدينة القدس من الجهة الغربية. الاحتلال الاسرائيلي وأذرعه كثفوا الحفريات في الموقع المذكور منذ سنتين، بعد أن كانت تسير بخطى بطيئة منذ أكثر من عشر سنوات، على يد ما يسمى بـ "سلطة الآثار الاسرائيلية". وفي الفترة الأخيرة تقوم إدارة ما يسمى "متحف قلعة داوود" بتنظيم جولات إرشادية لمجموعات خاصة باللغتين العبرية والإنجليزية، في ظل تواصل الحفريات في بعض جنبات الموقع.

23/3/2015 شرطة الاحتلال الخاصة، تعتقل ستة أطفال في المسجد الأقصى المبارك واعتدى عناصر الشرطة على الأطفال بالضرب أثناء اقتيادهم الى مركز توقيف في القدس القديمة.

23/3/2015 الحاخام المتطرف غليك يحرّض على استعمال القوة بحق المصلين في الأقصى

23/3/2015 ماتسمى منظمات الهيكل المزعوم تستعد لحشد أكبر عدد من المستوطنين اليهود لاقتحام المسجد الأقصى المبارك طيلة أيام عيد الفصح العبري الذي يوافق مطلع ابريل نيسان المقبل كما تزيد هذه الجماعات من نشاطاتها الترويجية للهيكل المزعوم وقضية اقتحامات اليهود للمسجد الأقصى بشكل دائم مع المطالبة بإتاحة المجال لهم لأداء طقوس تلمودية داخله .في هذا السياق، أصدر "ائتلاف منظمات الهيكل" المزعوم استمارة لاستطلاع آراء المقتحمين اليهود حول ما يتعرضون له خلال " دخولهم" الى المسجد الأقصى من مضايقات سواء كانت من قوات الاحتلال التي توفر الحماية لهم أو من طرف المصلين المتواجدين هناك.

24/3/2015 مزيد من الاعتقالات والابعادات بحق المرابطات في المسجد الاقصى.

24/3/2015 أحد عناصر شرطة الاحتلال الخاصة في المسجد الأقصى المبارك يتطاول على النبي محمد صلى الله عليه وسلم ،وكانت مجموعات صغيرة ومتتالية من عصابات المستوطنين اليهود جدّدت اليوم اقتحامها للمسجد من باب المغاربة، بحراسات معززة ومشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، وشرعت عصابات المستوطنين بتنفيذ جولات مشبوهة واستفزازية في أرجائه، قوبلت باحتجاجات المصلين وطالبات حلقات العلم بهتافات التكبير والتهليل.

25/3/2015 عشرات المتطرفين يقتحمون السجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة أمنية مشددة وشرطة الاحتلال لا تزال تحتجز هويات النساء اثناء دخولهم المسجد الأقصى المبارك

25/3/2015 قوات كبيرة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي تقتحم باحات المسجد الأقصى بلباس مدني وتعتلي قبة الصخرة.

25/3/2015 ما يسمى بمنظمة “طلاب من أجل الهيكل” المزعوم وعلى ما يبدو استثماراُ لنجاح اليمين في انتخابات الكنيست الأخيرة، أعلن عن جملة من الخطط التصعيدية لاستهداف المسجد الأقصى في الفترة القريبة ،منها إقامة أربعة طواقم لمأسسة العمل لاستهداف المسجد الأقصى تحت عنوان “نستعيد جبل الهيكل”- وهو المسمى الاحتلالي الباطل للمسجد الأقصى، بالإضافة الى الإعلان عن دورات متخصصة عن المسجد الأقصى باعتباره “جبل الهيكل” بالمفهوم الاحتلالي الباطل، ويتخلل البرنامجين او المساران تنظيم وتكثيف اقتحامات المسجد الأقصى بادعاء الزيارات الميدانية

26/3/2015 مجموعة من المستوطنين تقتحم الأقصى وقاموا بجولات في ساحاته، وأفرادًا من القوات الخاصة ينتشرون في الساحات لتأمين دخولهم

29/3/2015نحو 55 مستوطنًا اقتحموا المسجد، ونظّموا جولات تعريفية في باحاته. الاقتحام قوبل بالتكبير والتهليل من قبل المرابطين.و شرطة الاحتلال تحتجز هويات المتوافدين إلى المسجد الأقصى المبارك عند الأبواب.

29/3/2015 احد عناصر شرطة الاحتلال يعتدي على أحد المصلين أثناء دخوله المسجد الأقصى من باب السلسلة، وقام بصعقه بالجهاز الكهربائي واعتقاله. فيما قام عناصر شرطة الاحتلال بالاعتداء الهمجي على النساء المبعدات اللواتي يرابطن عند أبواب المسجد، واعتقال إحدى النساء المصليات

30/3/2015 توتّر في المسجد ‫الاقصى بعد اعتداء احد جنود الاحتلال على طفل دون أسباب تُذكر.

30/3/2015 شرات المرابطين تصدوا لاقتحام 13 مستوطنا بالتكبير والتهليل، حيث قام المستوطنون بجولات في ساحات المسجد الاقصى المبارك بحراسة شرطة الاحتلال

30/3/2015 عددا من الخبراء الإسرائيليين قدموا أفكاراً وطروحات تتضمن سيناريو تقسيم المسجد الأقصى ما بين المسلمين واليهود زمانياً أو مكانياً

31/3/2015 حملة واسعة للاحتلال لإزالة منازل وجدران قرب سور القدس التاريخي

31/3/2015 جدّدت عصابات المستوطنين اقتحامها للمسجد الأقصى من باب المغاربة، عبر مجموعات صغيرة ومتلاحقة والتي تُنفذ جولات مشبوهة واستفزازية في أرجاء المسجد المبارك، وسط تواجدٍ كبير لطلبة مدارس القدس وطلبة حلقات العلم والمصلين، فيما تتولى قوة معززة من شرطة الاحتلال الخاصة توفير الحماية والحراسة للمستوطنين في اقتحاماتهم.

وفي الخليل وتحديدا في المسجد الابراهيمي منع الاحتلال رفع الاذان خلال هذا الشهر 48 وقتا.