الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا يحصل في اليرموك ؟

نشر بتاريخ: 01/04/2015 ( آخر تحديث: 02/04/2015 الساعة: 09:51 )
ماذا يحصل في اليرموك ؟
بيت لحم- خاص معا - قال مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير السفير أنور عبد الهادي لغرفة تحرير وكالة معا ان مسلحي داعش الذين اقتحموا اجزاء" من مخيم اليرموك الاربعاء انكفؤوا الى أطرافه بعد قتال مع جماعة اكناف بيت المقدس.

وكان قرابة 200 مسلح من داعش اقتحموا اجزاء من مخيم اليرموك , يقول عبد الهادي , ويضيف " كنا سنوقع خلال يومين مذكرة تفسيرية لاتفاق جرى توقيعه بين منظمة التحرير وجبهة النصرة واكناف بيت المقدس في 21/6/2014 لكننا تفاجانا ان جزءا من جبهة النصرة لا يريدون الاتفاق واستعانوا بداعش ".

وتسيطر جبهة النصرة واكناف بيت المقدس على مخيم اليرموك منذ بدء الاحداث في سورية , وخاضت فصائل منظمة التحرير الـ 14 مفاوضات صعبة معهم لجهة اخراجهم من المخيم وبضمانات كثيرة اهمها العفو عنهم من قبل النظام السوري والسماح لهم بالسفر وممارسة حياتهم وانسحابهم الى اطراف المخيم وبمشاركة مسلحين من فصائل المنظمة ". يقول عبد الهادي.

واضاف السفير عبد الهادي": وافقوا على ذلك بالانسحاب من المخيم ووقعنا الاتفاق واتفقنا على ان يعاد ترميم المخيم واعادة 160 الف فلسطيني يعيشون في مراكز الايواء خارج المخيم لكننا تفاجانا باجتياح داعش للمخيم".

ويعيش في مخيم اليرموك اليوم قرابة 12 الف فلسطيني الى جانب 8 الاف سوري يقول السفير عبد الهادي..."وبعد انسحاب مسلحي داعش الى اطراف المخيم نحن جاهزون لتوقيع المذكرة التفسيرية مع جبهة النصرة واكناف بيت المقدس لنحل مشكلة المخيم ".

كما يعيش في سورية اليوم 450 الف فلسطيني موزعين على 13 مخيم.

ويضيف عبد الهادي": جرى تدمير مخيمين هما حندريت في حلب ومخيم درعا اضافة الى جزء من مخيم اليرموك..لكن باقي المخيمات موجودة ".

واقتحمت داعش المخيم من جهة الحجر الأسود بتسهيل من جبهة النصرة والاشتباكات اندلعت في شارع الثلاثين وانتقلت إلى ساحة الريجة.

وتساءل عبد الهادي , لماذا جرى الان السماح لمسلحي داعش دخول مخيم اليرموك ؟.

مقابلة بسام رومي