الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دبور يشارك في إحياء "يوم الارض" بلبنان

نشر بتاريخ: 02/04/2015 ( آخر تحديث: 02/04/2015 الساعة: 16:47 )
دبور يشارك في إحياء "يوم الارض" بلبنان
بيروت- معا - لمناسبة "يوم الأرض"نظمت منظمة الشباب التقدمي الاشتراكي، لقاءاً تضامنياً مع فلسطين في المقر الرئيس للحزب - وطى المصيطبة. وبحضور سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان اشرف دبور، النائب علاء الدين ترو، الدكتور بهاء ابو كروم مسؤول العلاقات السياسية في الحزب التقدمي، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية علي فيصل، عضوا اقليم لبنان الدكتور سرحان وأبو إياد الشعلان، امين سر فصائل منظمة التحرير وحركة فتح في بيروت سمير ابو عفش وأعضاء قيادة المنطقة، عدد من الأخوات في الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في بيروت، المنظمات الشبابية الفلسطينية واللبنانية وحشد من مخيمات بيروت.

بدأ اللقاء بالنشيدين اللبناني والفلسطيني. تلاهما كلمة السفير دبور جاء فيها: في العام 1950 تبنت الحكومة الاسرائيلية قانون العودة لليهود لتسهيل هجرتهم للاراضي الفلسطينية. في المقابل اصدرت قانون املاك الغائبين الذي يقوم على نحوٍ فعال بمصادرة الاراضي التابعة للاجئين الفلسطينيين والذين طردوا منها بعد تصنيفها املاك غائبين. وكان يبلغ عددهم حينها 20 بالمئة من مجموع أهل الأرض الأصليين، المواطنين الفلسطينيين. ورافق القرار الاسرائيلي بمصادرة الاراضي اعلان حظر تجوال في قرى سخنين، عرابة، تمرة، دير حنا، كابول، عرب السواعد، النقب والجليل، مساء يوم 29 آذار عام 1976 على اثر ذلك، هبت جماهير الوطن الفلسطيني بإضرابات عامة واحتجاجات ضد هذا القرار واعلنت الحكومة الاسرائيلية ان هذه الاحتجاجات غير قانونية وأمرت باطلاق النار على كل من يشارك بها مما ادى الى استشهاد وجرح العشرات من المواطنين الفلسطينيين وكانت تلك بدايات الانتفاضة الشعبية في وجه المحتل الغاصب والتي آزرتها وقفات احتجاجية تضامنية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين هنا في لبنان.

وتابع دبور: نحيي هذه المناسبة اليوم، ونحن متمسكون بحقنا في أرضنا، واليوم بالذات أصبحنا العضو 123 في المحكمة الجنائية الدولية . ويأتي انضمامنا للمحكمة ضمن استراتيجية النضال الفلسطيني بتدويل القضية الفلسطينية من أجل تحقيق حقوق شعبنا غير القابلة للتصرف وتأمين الحماية الدولية له وانجازاً للعدالة الانسانية بمحاسبة الاحتلال على جرائمه وانهاء لعقود من الاحتلال والتشرد والتهجير والطرد القسري والاعتداء الأسرائيلي المستمر على أرضنا وشعبنا.

واستطرد قائلاً: الصراع ما زال مفتوحاً والمشروع لتذويب الشعب الفلسطيني كشعب، وتحويله لمجرد سكان مناطق ومجموعات بشرية تعاني من مشاكل موضوعية، وكافة مشاريع الاسكان والتوطين في سيناء والوطن البديل او التأهيل للاستيعاب في بقاع العالم عبر سياسات التهجير أو مشروع غزة باتجاه سيناء أولاً وأخيراً سقطت جميعها بفعل نضالات الشعب الفلسطيني الضاربة جذوره في اعماق الارض الفلسطينية والذي لن يرضى بدلاً عن الهوية الوطنية الفلسطينية وبفعل حركته الوطنية والادراك والوعي الكبير بالمشروع الوطني الفلسطيني والتمسك بالحقوق.

وختم دبور: ان احياءنا ليوم الأرض من كل عام هو التجديد للعهد والوفاء للشهداء و الاسرى ولشعبنا بالمضي قدماً بنضالنا وكفاحنا المشروع، وتمسكنا بحقوقنا وبقيام دولتنا وعاصمتها القدس وعودتنا الى ديارنا.

والقى كلمة الحزب التقدمي الاشتراكي النائب علاء الدين ترو، قائلاً: في البداية اريد ان اوجه بالتهنئة لفلسطين وشعبها بقبولهم عضواً في المحكمة الجنائية الدولية.

ثانياً اريد اسجل ادانة باسم الحزب وبإسمكم للجنة البناء التي اقرت بالامس 2200 وحدة استيطانية جديدة قرب القدس. اليوم نلتقي معكم بدعوة من منظمة الشباب التقدمي التي حملت من جيل الى جيل ومن مرحلة الى اخرى مشعل فلسطين ولا تزال في طليعة الشباب العربي المدافع عن هذه القضية الحاملة لهموم الشباب الفلسطيني مثلما حملت تماماً قضايا الشباب العربي واللبناني ولا تزال تناضل في سبيل الحريات والديمقراطية وكرامة الانسان. وفي حضرة فلسطين نستذكر معاً قائداً عظيماً من هذا الشعب من هذا الحزب هو المعلم الشهيد كمال جنبلاط الذي انبرى بصدقه وايمانه وبكل امكاناته في سبيل القضية الفلسطينية وفي سبيل حرية القرار الفلسطيني المستقل في سبيل نظام عربي مشترك من اجل فلسطين، وتكامل بذلك مع قائد آخر، شخصية فذة، فنت حياتها من اجل فلسطين هو القائد الرمز ياسر عرفات. حملنا شعلة فلسطين في الحزب التقدمي الاشتراكي بقيادة الرئيس وليد جنبلاط ومشينا طريق النضال لأجل الحق والكرامة والارض

وتابع: في يوم الارض نوجه التحية لكل شهيد روى هذه الارض بدمائه ولكل جريح واسير في سجون الاحتلال...تحية لكل فلسطيني لاجئ، ولكل صوت عربي صوّت للقائمة المشتركة العربية ، نرفع الصوت لأجل فلسطين، القضية الأم ونحو وحدة العرب، يجب ان تبقى بنادقكم ويجب ان تبقى العيون شاخصة نحو فلسطين.

ووجه تروّ نداءاً الى القوى والفصائل الفلسطينية قائلاً: لا تكونوا مسرحاً للصراعات الدائرة في المنطقة ولا تكونوا ساحة لتبادل الرسائل الدولية والاقليمية، لا تجعلوا فلسطين تذهب ضحية خلافاتكم الداخلية، انتم وحدكم اصحاب القضية الحق والارض، انتم اهل فلسطين وتصرفوا على هذه الاساس.

وأضاف: كلمة الحزب التقدمي والرئيس جنبلاط للفلسطينيين هي نفسها منذ زمن كمال جنبلاط، حافظوا على الوحدة الوطنية والفلسطينية واستقلالية القرار الفلسطيني اجذبوا دول المنطقة الى ساحتكم و وحدتكم ولا تجعلوا اياً منهم يجركم اليه، فلسطين امانة.

وختم اللقاء بتقديم هدية تذكارية من شباب الحزب التقدمي للسفير اشرف دبور عبارة عن لوحة للشهيد كمال جنبلاط.