الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء المرحلة الثانية من مشاريع تعبيد طرق روابي

نشر بتاريخ: 15/04/2015 ( آخر تحديث: 15/04/2015 الساعة: 13:01 )

رام الله -معا - دخلت مشاريع تعبيد طرق جديدة حيز التنفيذ في مدينة روابي، حيث تعمل كوادر وآليات الشركات المحلية المنفذة وبإشراف مهندسي البلدية على تنفيذ هذه الطرق بوتيرة متسارعة لإنجازها في غضون الأسابيع القليلة القادمة، تحضيراً لقدوم السكان والذي بات وشيكاً.

وفي هذا الإطار أشارت مهندسة البلدية أمل أبو نمرة الى أن الدور الإشرافي للمجلس البلدي في مجال تعبيد طرق المدينة، يأتي تنفيذاً لخطة البلدية الرامية إلى المساهمة في تجهيز شبكة مواصلات ذات كفاءة عالية فيها، بهدف أن ينعم ساكنو المدينة وزائروها بنظام حياة منظم ومتطور يحاكي الكثير من مدن العالم الحديثة، والتي تعتبر شبكة الطرق أحد أهم ركائزها.

وأضافت أنه قد تقرر إحالة العطاء الخاصبهذهالمرحلةوبقيمة إجمالية وقدرها خمسة ملايين شيكل على شركة دار البناء للتجارة والمقاولات العامة لخبرتها الكبيرة وكفاءتها العالية في هذا المجال.

وسابقاً لأعمال تعبيد الطرق، تم الإنتهاء من تمديد كافة شبكات البنية التحتية الثمانية في كل منها، والتي تم تقسيمها إلى مجموعتين، تمر احداهما وتشمل شبكات (المياه، وتجميع وتصريف مياه الأمطار، وتصريف المياه العادمة، والمياه المعالجة للري) في خندق مخصص لها تحت الرصيف على أحد الجوانب من كل شارع، بينما تمر المجموعة الثانية وتشمل شبكات (الكهرباء، والاتصالات، وانارة الشوارع، والغاز المركزي) في الخندق الخاص بها تحت الرصيف المقابل، مما سيؤدي إلى سهولة وسلاسة عمليات صيانة وتصليح أي من الشبكات مستقبلاً، دون الإضطرار لحفر أو إتلاف الإسفلت فيشوارع المدينة نهائياً، ودون أي تعطيل لحركة السير فيها، كما أنّ شبكة الإنارة تم تنفيذهاباعتماد التقنية المتقدمة "الصمام الثنائي الباعث للضوء" أومايُعرف إختصاراً ب LED، والمعروفة بأنها الأطول عمراً والأكثر توفيراً في استهلاك الطاقة.

وبالتوازي مع أعمال تعبيد الطرق شارفت شوارع الحيين الأول والثاني الداخلية على الإنتهاء، حيث قامت الشركات المحلية المنفذة برصفها بنوع خاص من البلاط المتداخل (البلاط الاسمنتي) بألوان وتصاميم ابداعية، ولم يكن هدف رصف هذه الشوارع تسليط الضوء على المنظر الجمالي فحسب، بقدر ما كان له أهداف وأبعاد هندسية مدروسة بدقة، منها تقليل سرعة حركة السيارات داخل الحي، وبالتالي زيادة الهدوء والأمان للأطفال والمشاة، أما الغاية الأخرى فهي تقليل الآثار البيئية السلبية المترتبة على إستخدام الأسفلت بكميات كبيرة مثل إرتفاع درجة الحرارة صيفاً. وجاري العمل أيضاً على استكمال أعمال البلاط للشارع المحيط بمركز المدينة.

المهندس أسعد طنينة مدير عام شركة آر سي سي للمقاولات، وهي إحدى الشركات المحلية العاملة في تبليط شوارع الأحياء الداخلية، وصف عمل شركته في المدينة قائلاً: "لقد أضاف عملنا في المدينة إلى اسم شركتنا الكثير، وفتح المجال أمام كوادرنا من المهندسين والمهنيين المحلين الفرصة لإثبات قدرتنا ورغبتنا بالمشاركة في بناء مدينة روابي والتي نتطلع لهاجميعاً كإنجاز وطني لنا ولأبنائنا. لقد كان عملنا في المدينة تجربة مختلفة من عدة نواحي، مثل حجم العمل، ونوعيته، فنحن نقوم بتبليط الشوارع الداخلية للأحياء بالبلاط الإسمنتي بامتزاج ألوانه والدقة المتناهية في تبليطه. من وجهة نظري فإن تبليط الشوارع الداخلية للأحياء أعطاها هوية خاصة مميزة جداً، سيسعد بمنظرها واستخدامها ساكنوها مستقبلاً".

وتم خلال الأسبوع الماضي الإنتهاء من تعبيد المسار الغربي من الشارع الرئيسي باتجاه دوار الحي السادس، وكذلك المسار الشرقي باتجاه دوار الحي الخامس، كما تم تعبيد الشارع الواصل بين هذين الدوارين. ولاحقاً لتلك الشوارع دخلت فوراً أعمال تعبيد بقية الطرق حيز التنفيذ، بدءاً من المدخل الغربي للمدينة والواصل بالشارع الرابط بين قريتي عطارة وعجول وصولاً لمدخل الحي الثاني، وتمتد لتشمل المدخلال رئيسي للمدينة باتجاه الحي الأول، كما وستبدأ الطواقم والآليات العاملة بتعبيد الشارع الفرعي الرابط بين الحيين الأول والثاني، وذلك ضمن هذه المرحلة.

هذا وسابقاً للبدء بأعمال التعبيد بصورتها النهائية في هذه الشوارع، تم الإنتهاء من كافة أعمال الرفع المساحي فيها، وتقديم المخططات التنفيذية التفصيلية والجداول الزمنية، وتنفيذ خطة العمل لتعبيدها باعتماد أعلى المواصفات والمعايير التي تضمن الجودة والاستدامة، وفي مقدمتها المواصفة العالمية (AASHTO).

ويُشار أنّه خلال المرحلة السابقة من مشاريع تعبيد طرق المدينة تم إنجاز جزء كبير من شوارع الربط الرئيسية، وشق وتعبيد الشارع الرئيسي الواصل للمدينة، كما تم شق وتعبيد الطريق الرابط بين قريتي عجول وعطارة المجاورتين، وذلك لأهميته في ضمان عدم حدوث أزمات مرورية في المستقبل نتيجةً لحركة موردي المدينة بين القرى والبلدات المحيطة، وبالتالي تقليل استخدام الشاحنات والمركبات الثقيلة للشوارع الداخلية في روابي.


من الجدير بالذكر أنه ووفقاً لمجموعة المخططات التفصيلية للطرق الرئيسية والفرعية في روابي، ستربط المدينة شبكة من الطرق والممرات المصممة لتسهيل حركة مرور المواطنين والمركبات، إذ تحتويهذه الشبكة على ممرات للمشاة مرصوفة بحجارة روابي، وخطوط لوسائل النقل العام، ومخطط شامل لتنظيم الحركة المرورية للسيارات والمركبات الأخرى. كما سيتم توزيع محطات ومواقف الحافلات العمومية في جميع أرجاء المدينة بما يضمن سرعة وصول السكان إلى الوجهة المقصودة.