الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صور- فلسطين تحت الفيضان

نشر بتاريخ: 16/04/2015 ( آخر تحديث: 17/04/2015 الساعة: 10:12 )
صور- فلسطين تحت الفيضان
بيت لحم- معا- شهدت المحافظات الفلسطينية فيضانات مع ساعات الصباح الباكر اليوم الخميس، تسببت بخسائر مادية كبيرة تقدر بعشرات ملايين الشواقل.

وتساقطت الأمطار الرعدية الغزيرة الممزوجة بالبرد لاكثر من خمس ساعات، مستببة بسيول عارمة اجتاحت الشوارع وأغرقت البيوت والمنشآت التجارية المختلفة كما جرفت التربة في الحقول والاودية ملحقة خسائر فادحة بالممتلكات.

وفي بيت لحم قال مدير الدفاع المدني الرائد خليفة التلاحمة، تعاملنا منذ الصباح الباكر مع عدد من الحالات أغلبها في بيت جالا والدوحة، واضطررنا الى طلب المساعدة من طواقم منطقة الجنوب فامكانياتنا في بيت لحم لم تكف لحجم الاضرار التي حدثت.
من جهته رئيس بلدية بيت جالا قال إن ما حدث كارثة طبيعية فالامطار كانت الاقوى على مدار العام، وتسببت بخسائر لدى عدد من المواطنين كمطبعة الجراشي التي وصل ارتفاع المياه فيها لاكثر من 4 امتار ومتجر الجمبو الذي غمرت المياه جميع مخازنه، بالاضافة الى عدد من المنازل.

وفي القدس أوضح مركز الإطفاء في المدينة أن طواقمه تعاملت منذ منتصف الليل الى ساعات الصباح مع كمية كبيرة من البلاغات ما بين إطفاء وانقاذ، حيث تم التعامل مع حريق سيارة في منطقة العيسوية بالاضافة الى إنتشال العشرات من المواطنين العالقين في المركبات والمنازل في أماكن متفرقة من المدينة.
وأفاد مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني أن تساقط مياه الأمطار بغزارة أدى إلى إرتفاع منسوب المياه في البئر القريب من المتحف الاسلامي، وأدى ذلك الى فيضان المياه الى داخل المسجد القديم بمسافة 7 أمتار.

وعلمت وكالة معا أن العديد من المحلات التجارية الواقعة في شارع الواد بالبلدة القديمة تضررت بسبب الأمطار.
وأوضح التاجر علاء زربا أن كميات الأمطار والسيول في البلدة القديمة أدت إلى تدفق المياه إلى نحو 5 محلات تجارية في شارع الواد، وتسببت باتلاف محتويات المحلات.

وفي سلوان أدت مياه الامطار الى تضرر 4 منازل في منطقة العين وبئر أيوب ومخبز لعائلة أبو ماضي، كما حصل انجراف في شارع عين سلوان نتيجة السيول.