الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني في غزة.. عمل بلا أيدي

نشر بتاريخ: 17/04/2015 ( آخر تحديث: 17/04/2015 الساعة: 16:37 )
الدفاع المدني في غزة.. عمل بلا أيدي

غزة - تقرير معا - منذ عام 2007 منعت إسرائيل إدخال سيارات الدفاع المدني إلى القطاع وجاءت ثلاثة حروب دمرت قطاعا كبيرا من إمكانيات هذا الجهاز خاصة في حرب العام 2008 ثم أضاف الانقسام أعباء جديدة على العاملين فيه خاصة في ظل أزمة الرواتب.

معا التقت بمدير الدفاع المدني في قطاع غزة العميد سعود المسعودي للتعرف على طبيعة العمل في هذا الجهاز في غزة.



- هل لك ان تضعنا في طبيعة عمل جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة؟
نعمل في جميع المحافظات الخمس ولكن المركزية في غزة وكل محافظة لها استقلالية خاصة وفي كل محافظة فيها ثلاثة مواقع للدفاع المدني وكل موقع فيه سيارة اطفاء وسيارة انقاذ وسيارة اسعاف باستثناء غزة فيها اربع مواقع لكبر مساحتها الاربعة فيها سيارتي اسعاف وسيارة انقاذ واحدة للأسف المفروض يكون في غزة النصف.

ما هي ابرز المشاكل التي تواجه عملكم؟
نحن نحتاج في قطاع غزة لـ 1800 رجل اطفاء للأسف الشديد عندنا 900 وهذا يؤثر على طبيعية العمل والمهام ولكن رجل الدفاع المدني يعمل بلا كلل.

سيارات الاسعاف والاطفاء منذ 97 ولم تتجدد وممنوعة من الدخول الى غزة وفي ظل الحصار لا معدات ولا سيارات للإنقاذ وتدخل بعض المضخات بصعوبة وعبر الصليب الاحمر.

جهاز الكشف عن الاحياء تحت الانقاض الى الان لم يدخل ونحن نحتاجه في الحروب والكوارث.

كان الوضع صعبا وخاصة بعد الحرب سيارات متهالكة افراد قليلون جدا عدد الافراد يتناقص نتيجة الحرب عندنا 75 جريحا في الحرب و 9 شهداء.

المد السكاني في غزة منذ عشر سنوات كبير جدا، المفترض في خانيونس 5 مواقع هناك 3 مواقع الان برفح هناك موقعين والمفترض ان يكون 5 ، في الوسطى هناك ثلاثة من المفروض ان يكون 5 مواقع.

هل اثر تشكيل حكومة الوفاق ايجابا على عملكم ؟

كان لدينا امل كبير جدا بحكومة التوافق وكنا نامل ان يكون هناك موازنات كاملة للجهاز او للداخلية او دعم جهاز الدفاع المدني الذي يعمل للجميع.


كان من المفروض ان يكون من اولوياتها تقديم المساعدة والدعم في المعدات والموازنات والسيارات.. هل يعقل موازنة 11 الف شيقل كل اربع شهور تتخذ دين او كمنحة من المؤسسات الخيرية وغيرها هل يعقل ترك جهاز الدفاع المدني ينهار بشكل كامل.

وقود 50% يعطى لا يكفي لعشرة ايام في غزة من ثم تأتينا مؤسسات تقدم الدعم حتى نستطيع اكمال المسيرة.

هل من خطط لتطوير العمل ؟
الخطط ان نستجدي ونمد يدنا الى المؤسسات الخيرية والإنسانية حتى نستطيع أعمار سيارات الدفاع المدني وتجديد السيارات وتمدنا بالموازنات حتى نستمر بالعمل، ولا يوجد مرتبات للدفاع المدني ولا سيارات وكلها متهالكة.

ما هو وضع السلامة المدنية خاصة في ظل وجود حرائق في كثير من المنازل بسبب المولدات الكهربائية وغيرها؟
ربما تكون الحماية المدنية عكس ما تتوقع.. فرجال الدافع المدني وخاصة ادارة التدريب تعمل وخاصة في المدراس والمساجد وكل مكان وهناك انخفاض في نسب الحرائق هذا العام اكثر من 70% وهذا يدل على الوعي الجماهيري والشعبي... كل يوم في مناورة ومحاكة لواقع الحرائق ومحاضرة وأصبح الدفاع المدني جزء من ثقافة المواطن وهناك نشاط دؤوب للدافع المدني في هذا المجال.

الحماية المدنية افضل بكثير من السنوات السابقة ولو كان في إمكانيات لوصلنا الى الافضل.

وماذا عن غرق المنازل المتكرر؟
صحيح ان بعض الأحياء في القطاع تغرق في الأمطار في بعض الحالات لان البنية التحتية متهالكة منذ زمن بعيد .. هذه البنية تحتاج الى كثير من المشاريع التي تقوم بها المؤسسات الدولية والعربية والتي لم تكتمل الى الآن وما زاد الأمر سوء الحرب الأخيرة التي دمرت كل شيء والكرفانات الي أصبحت بديلا للمنازل لا تصلح للحياة.

نحن قبل الحرب كانت البنية التحتية مدمرة منتهية ولكن في فترة ما بعد الحرب أصبح أكثر هشاشة وأسوا، لكننا لن نترك شعبنا لوحدة وسنكون معه ليلا ونهارا لتلبية احتياجاته.
.jpg?_mhk=e8a0d3123e5a4c7bdf659d1f535f9d2b7177f5020afdec99ffffcc82721704e4e3a4b7d50ff5e523bbe1f45557a1182e' align='center' />

326900
aa0000">السيرة الذاتية
- الاسم: سعيد أحمد سليمان السعودي (أبو أحمد)
- الميلاد: 25/04/1965م (غزة- التفاح).
- المسمى الوظيفي: مدير عام الدفاع المدني الفلسطيني(قطاع غزة)
- الرتبة: عميد
- الحالة الاجتماعية: متزوج ولديه خمسة أبناء.
- المؤهل العلمي: (بكالوريوس طب وجراحة من بلغراد، يوغسلافيا - دبلوم العلوم الأمنية من أكاديمية فلسطين للعلوم الأمنية).
- الدورات العلمية:(دورة تأهيل الضباط، دورة متقدمة في الإسعاف والطوارئ والكوارث، دورات متقدمة في الإدارة)..
المناصب:( مدير عيادات السجون عام 1998م، نائب مدير عام الإسعاف والطوارئ عام 2000م، مسير الخدمات الطبية العسكرية عام 2007م، نائب مدير عام الدفاع المدني 2010م، مدير عام الدفاع المدني 2014م)..