الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيرزيت ستنطلق ببرنامج ماجستير هندسة البرمجيات

نشر بتاريخ: 18/04/2015 ( آخر تحديث: 18/04/2015 الساعة: 11:34 )
رام الله -معا - حصلت كلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة بيرزيت على اعتماد من وزراة التربية والتعليم العالي لبرنامج ماجستير هندسة البرمجيات، وستبدأ بتدريس البرنامج في الفصل الأول من العام الدراسي 2015-2016.

والبرنامج الذي سيكون الأول من نوعه في الشرق الأوسط سيرتكز على آخر سبل التعلم الحديثة والمناهج الجديدة والكفاءات المتمكنة والنوعية، ويأتي تلبية لمتطلبات سوق العمل وحاجة المؤسسات الأكاديمية والشركات المحلية والإقليمية إلى القوى العاملة المؤهلة والمدربة في مجال هندسة البرمجيات والحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

وقال مدير برنامج ماجستير هندسة البرمجيات د. يوسف حسونة إن مشروع هندسة البرمجيات الممول من برنامج &
39; التابع للاتحاد الأوروبي، يأتي بالشراكة مع جامعات أوروبية في ألمانيا وايطاليا واليونان وبريطانيا، وثلاث جامعات مصرية وجامعتين فلسطينيتين، هما القدس، والإسلامية في غزة.

وأضاف "تم تطوير 12 مساقاً تدريسيا للبرنامج تعتمد على المعايير الأكاديمية المحلية والدولية، مع الأخذ بعين الاعتبار متطلبات السوقين الفلسطيني والمصري، وحاجتهما لخريجين متخصصين في حقول جديدة لم تكن موجودة في السابق، كما وتم مراعاة معايير الجودة الأكاديمية دوليا والاستفادة من تجارب جامعات مرموقة في تعليم هذا الحقل الجديد نسبيا في الشرق الأوسط، كما وقامت كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات ويتمويل من " TEMPUS" بإنشاء مختبر خاص بهندسة البرمجيات.

وتحدث عن آلية العمل في البرامج والتي بدأت منذ ما يزيد عن عامين، حيث سعى البرنامج إلى وتطوير الكادر التدريسي والبحثي المشرف على تدريس المساقات، من خلال تنظيم زيارات تعليمية قصيرة إلى الجامعات الأوروبية، وعند الانطلاق في التدريس سيتضمن البرنامج زيارات علمية للطلبة الفلسطينيين إلى الجامعات الأوروبية، كما وسيتم استضافة عدد من الخبراء الأجانب في جامعة بيرزيت.

من جهته، قال رئيس دائرة هندسة الكهرباء وهندسة أنظمة الحاسوب د. إياد طومار إن أهمية المشروع تنبع من كونه أول برنامج ماجستير في هندسة البرمجيات في الجامعات الفلسطينية، وسيساهم في إشراك القطاعات المختلفة في تحسين البرنامج وتطوره، إضافة إلى إحضار الخبرات لفلسطين، والتعاون مع جامعات اوروبية عريقة في مجال تكنولوجيا المعلومات سينعكس بطبيعة الحال على خريجي البرنامج، الذين سيحصلون على أسس علمية مميزة، وفرص للتعرف على قطاع التكنولوجيا خارج الإطار الفلسطيني العربي، وبالتالي سينعكس ايجاباً على تطوير هذا القطاع الناشئ في فلسطين.

وكانت الجامعة في وقت سابق قد فتحت باب القبول لبرنامج ماجستير هندسة البرمجيات، ويستمر التسجيل فيه حتى الرابع من أيار 2015.